دورة حياة المشروع

فهم دورة حياة المشروع أمر ضروري, سواء كنت تعمل في مشروع صغير بأهداف عمل متواضعة أو مبادرة كبيرة متعددة الأقسام ذات آثار مؤسسية شاملة.

تعريف دورة حياة المشروع – ما هي ؟

دورة حياة المشروع هي إطار عمل من 4 خطوات مصمم لمساعدة مدراء المشاريع على توجيه مشاريعهم بنجاح من البداية إلى النهاية. الغرض من دورة حياة المشروع هو إنشاء إطار عمل سهل المتابعة لتوجيه المشاريع.

هذا الموضوع جزء من سلسلة إدارة المشاريع

4 مراحل في دورة حياة المشروع

عادة ما يتم تقسيم دورة حياة إدارة المشروع إلى أربع مراحل: البدء (الإطلاق) والتخطيط والتنفيذ والإغلاق. تشكل هذه المراحل المسار الذي يأخذ مشروعك من البداية إلى النهاية.

ملاحظة: تتضمن بعض المنهجيات أيضًا مرحلة خامسة – التحكم أو المراقبة – ولكن لأغراضنا ، تتم تغطية هذه المرحلة ضمن مرحلتي التنفيذ والإغلاق.

مواضع تهمك في إدارة المشاريع

مراحل دورة حياة المشروع

1 – البدء أو الإطلاق

أولاً ، تحتاج إلى تحديد حاجة العمل أو المشكلة أو الفرصة وطرح الأفكار حول الطرق التي يمكن لفريقك من خلالها تلبية هذه الحاجة أو حل هذه المشكلة أو اغتنام هذه الفرصة. خلال هذه الخطوة ، يمكنك تحديد هدف لمشروعك ، وتحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا ، وتحديد التسليمات الرئيسية للمشروع.

تتضمن خطوات إدارة المشروع الرئيسية لمرحلة البدء ما يلي:

  • تحديد أهداف المشروع والتسليمات
  • تعريف مخاطر المشروع والتبعيات والقيود والأولويات
  • تحديد نطاق المشروع بناءً على المواعيد النهائية والموارد المتاحة
  • تقديم مقترح المشروع للموافقة عليه

2 – التخطيط

بمجرد الموافقة على المشروع للمضي قدمًا استنادًا إلى حالة العمل أو بيان العمل أو مستند بدء المشروع ، تنتقل إلى مرحلة التخطيط. أثناء هذه المرحلة من دورة حياة إدارة المشروع ، يمكنك تقسيم المشروع الأكبر إلى مهام أصغر ، وبناء فريقك ، وإعداد جدول زمني لإكمال المهام. قم بإنشاء أهداف أصغر داخل المشروع الأكبر ، مع التأكد من إمكانية تحقيق كل منها ضمن الإطار الزمني. يجب أن تتمتع الأهداف الأصغر بإمكانية عالية للنجاح.

مرحلة تخطيط المشروع هي عندما تقوم بإنشاء خطة مشروع شاملة ، والتي تتضمن:

  • ترجمة اقتراحك إلى سلسلة من المهام القابلة للتنفيذ وجدولتها في خارطة طريق المشروع
  • توثيق العمليات أو سير العمل التي سيستخدمها فريقك (يمكنك محاولة استخدام مخطط معلوماتي لهذا الغرض)
  • إنشاء أهداف قصيرة المدى قابلة للقياس من أهداف المشروع عالية المستوى
  • معالجة المشكلات المحتملة التي يمكن أن تعرقل خريطة الطريق الخاصة بك

3 – التنفيذ

لقد تلقيت موافقة العمل ، ووضعت خطة ، وبنيت فريقك. حان الوقت الآن للذهاب إلى العمل. مرحلة التنفيذ تحول خطتك إلى عمل. تتمثل وظيفة مدير المشروع في هذه المرحلة في الحفاظ على العمل في المسار الصحيح ، وتنظيم أعضاء الفريق ، وإدارة الجداول الزمنية ، والتأكد من أن العمل يتم وفقًا للخطة الأصلية.

بصفتك مدير مشروع ، فإن مسؤولياتك الرئيسية في مرحلة تنفيذ المشروع هي:

  • مراقبة ومراقبة عملية التنفيذ ، ومراجعة جودة مخرجات الفريق
  • اضبط وحدث المهام والأهداف والمواعيد النهائية لتلبية الظروف المتغيرة
  • تواصل بين فريقك وأصحاب المصلحة في المشروع

4 – الإغلاق

بمجرد انتهاء فريقك من العمل في المشروع ، تدخل مرحلة الإغلاق. في مرحلة الإغلاق ، تقوم بتوفير التسليمات النهائية ، وتحرير موارد المشروع ، وتحديد نجاح المشروع. فقط لأن العمل الرئيسي في المشروع قد انتهى ، فهذا لا يعني أن مهمة مدير المشروع قد اكتملت – لا تزال هناك أشياء مهمة يجب القيام بها ، بما في ذلك تقييم ما نجح وما لم يعمل مع المشروع.

في مرحلة إغلاق المشروع من عملية إدارة المشروع ، يجب عليك:

  • تسليم المخرجات
  • إطلاق أعضاء الفريق وموارد المشروع
  • تحليل أداء المشروع بأثر رجعي

دورة حياة المشروع pmp

وفقًا لكتاب إدارة المشاريع المعرفية (PMBOK) هي عبارة عن إطار عمل من خمس خطوات مخطط لمساعدة مديري المشاريع في إكمال المشاريع بنجاح. ويجب أن تحدد الجوانب التالية:

  • ما العمل المطلوب إنجازه؟
  • من سيشارك في الفريق؟
  • ما هي مخرجات المشروع؟
  • كيف تراقب أداء كل مرحلة؟

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *