تتناول المقال الرأي حول التقويم الدراسي الجديد لوزارة التعليم، حيث تشير إلى اختلاف الآراء بين مؤيد ومعارض. يتم التركيز على الفصل الدراسي الثالث والتحديات التي واجهها، مع التأكيد على إرهاق الطلاب وقلة الدافعية خلال هذه الفترة. يُشير المقال إلى استياء الكثيرين ورفضهم لتلك التغييرات، ويرجح أن السبب قد يكون في طريقة التنفيذ السريع والفجائي للتغيير.
يُلقي المقال الضوء على أهمية بناء بيئة تعليمية تحفز على التعلم، مشيرًا إلى أن الرفض المتسارع قد يكون ناتجًا عن سرعة التغيير ونقص التوعية والتوضيح حول فوائد التغيير. يستشهد بنموذج من ثماني خطوات لتحقيق التغيير بفعالية، مشددًا على ضرورة خلق حاجة ملحة للتغيير وبناء تحالف قوي.
في الختام، يُشير المقال إلى ضرورة إعادة النظر في تنفيذ نظام الفصل الدراسي الثالث بشكل أكثر تدريجية وفترة زمنية أطول. يشدد على أهمية التوعية العامة وبناء تحالف فعّال بين المدرسة والمنزل لضمان نجاح التغيير التعليمي.
المقال في صحيفة مكة: وماذا بعد أن انتهى العام الدراسي الأطول؟