انواع الحوافز

انواع الحوافز هو افعال أو وعود للحصول على عمل أكبر. يطلق عليه أيضًا دافع لمزيد من العمل. الحوافز تعطى بالإضافة إلى الرهانات. يعني مكافأة أو فائدة إضافية للموظف تقديراً للإنجاز أو العمل الأفضل. توفر الحوافز حافزًا أو حماسة لدى الموظفين من أجل أداء أفضل. إنه أمر طبيعي أن لا أحد يتصرف بدون سبب وراء ذلك. لذلك ، فإن الأمل في المكافأة هو حافز قوي لتحفيز الموظفين. إلى جانب الحوافز المالية ، هناك بعض المحفزات الأخرى التي يمكن أن تدفع الشخص إلى الأفضل. وسيشمل ذلك الرضا الوظيفي والأمن الوظيفي والترقية الوظيفية والفخر بالإنجاز. لذلك ، يمكن أن تعمل الحوافز في بعض الأحيان لتحقيق أهداف القلق. يمكن أن تكون الحاجة إلى الحوافز كثيرة: –

  • لزيادة الإنتاجية ،
  • لقيادة أو إثارة عمل تحفيزي ،
  • لتعزيز الالتزام في أداء العمل ،
  • لإرضاء الشخص نفسياً مما يؤدي إلى الرضا الوظيفي ،
  • لتشكيل سلوك أو نظرة المرؤوس تجاه العمل ،
  • لغرس الحماسة والحماسة تجاه العمل ،
  • للحصول على أقصى قدر من قدراتهم بحيث يتم استغلالها والاستفادة منها إلى أقصى حد.

لذلك ، يتعين على الإدارة تقديم الفئتين التاليتين من الحوافز لتحفيز الموظفين:

انواع الحوافز من حيث الحافز

الحوافز النقدية

تلك الحوافز التي ترضي المرؤوسين من خلال منحهم مكافآت من حيث الروبية. تم الاعتراف بالمال كمصدر رئيسي لتلبية احتياجات الناس. المال مفيد أيضًا في تلبية الاحتياجات الاجتماعية من خلال امتلاك عناصر مادية مختلفة. لذلك ، فإن المال لا يلبي الاحتياجات النفسية فحسب ، بل يلبي أيضًا الاحتياجات الأمنية والاجتماعية. لذلك ، في العديد من المصانع ، يتم تقديم خطط مختلفة للأجور وخطط المكافآت لتحفيز وتحفيز الناس على العمل.

الحوافز غير النقدية

إلى جانب الحوافز النقدية ، هناك بعض الحوافز غير المالية التي يمكن أن ترضي الأنا واحتياجات تحقيق الذات للموظفين. الحوافز التي لا يمكن قياسها من حيث المال تندرج تحت فئة “الحوافز غير النقدية”. عندما يتعين على المدير تلبية الاحتياجات النفسية للمرؤوسين ، فإنه يستخدم الحوافز غير المالية. يمكن أن تكون الحوافز غير المالية من الأنواع التالية: –

  • الأمن الوظيفي- يعد الأمن الوظيفي حافزًا يوفر دافعًا كبيرًا للموظفين. إذا تم تأمين وظيفته ، فسيبذل أقصى الجهود لتحقيق أهداف المؤسسة. هذا يساعد أيضًا لأنه بعيد جدًا عن التوتر العقلي ويمكنه تقديم أفضل ما لديه للمشروع.
  • الثناء أو التقدير- الثناء أو التقدير هو حافز غير مالي آخر يلبي احتياجات الأنا للموظفين. يصبح الثناء أحيانًا أكثر فعالية من أي حافز آخر. سيستجيب الموظفون أكثر للثناء ويحاولون إعطاء أفضل ما لديهم من قدرات للقلق.
  • مخطط الاقتراح – يجب على المنظمة أن تتطلع إلى تلقي الاقتراحات ودعوة مخططات الاقتراح من المرؤوسين. هذا يغرس روح المشاركة في الموظفين. يمكن القيام بذلك عن طريق نشر مقالات مختلفة كتبها الموظفون لتحسين بيئة العمل والتي يمكن نشرها في مختلف مجلات الشركة. هذا مفيد أيضًا لتحفيز الموظفين على الشعور بأهميتهم ويمكنهم أيضًا البحث عن طرق مبتكرة يمكن تطبيقها من أجل أساليب عمل أفضل. هذا يساعد في نهاية المطاف في زيادة الاهتمام وتكييف أساليب جديدة للعمليات.
  • إثراء الوظيفة – الإثراء الوظيفي هو حافز آخر غير نقدي يمكن من خلاله إثراء وظيفة العامل. يمكن القيام بذلك عن طريق زيادة مسؤولياته ، ومنحه تسمية مهمة ، وزيادة محتوى وطبيعة العمل. بهذه الطريقة يمكن للعامل الكفؤ الحصول على وظائف صعبة يمكنهم من خلالها إثبات جدارتهم. هذا يساعد أيضًا في أكبر حافز للموظفين الأكفاء.
  • فرص الترقية – الترويج هو أداة فعالة لزيادة روح العمل في القلق. إذا تم توفير فرص للموظفين للتقدم والنمو ، فإنهم يشعرون بالرضا والرضا ويصبحون أكثر التزامًا بالمنظمة.

يمكن صياغة الحوافز غير النقدية المذكورة أعلاه بشكل فعال من خلال إعطاء التركيز الواجب لدور الموظفين. تساعد مجموعة من الحوافز المالية وغير المالية معًا في جلب الحافز والحماس للعمل في مصدر قلق.

انواع الحوافز من حيث التنوع

الحوافز الإيجابية

الحوافز الإيجابية هي تلك الحوافز التي توفر ضمانًا إيجابيًا لتلبية الاحتياجات والرغبات. تتمتع الحوافز الإيجابية عمومًا بموقف متفائل ويتم تقديمها عمومًا لتلبية المتطلبات النفسية للموظفين. على سبيل المثال ، الترويج ، والثناء ، والتقدير ، والامتيازات والبدلات ، وما إلى ذلك ، إنه أمر إيجابي بطبيعته.

الحوافز السلبية

الحوافز السلبية هي تلك التي تهدف إلى تصحيح أخطاء أو تقصير الموظفين. والغرض من ذلك هو تصحيح الأخطاء من أجل الحصول على نتائج فعالة. يتم اللجوء إلى الحافز السلبي بشكل عام عندما لا يعمل الحافز الإيجابي ويجب إعطاء انتكاسة نفسية للموظفين. إنه سلبي بطبيعته. على سبيل المثال- تخفيض الرتبة ، النقل ، الغرامات ، العقوبات.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *