ماهي ادارة المشاريع

لكي نعرف ماهي ادارة المشاريع؟ يجب ان نعرف ان المشروع هو عمل مؤقت لتحقيق نتيجة محددة. سيكون لكل مشروع أهداف متفق عليها وفريدة من نوعها بالإضافة إلى خطة المشروع الخاصة به والميزانية والجدول الزمني والتسليمات والمهام. قد يشتمل المشروع أيضًا على أشخاص من فرق مختلفة داخل منظمة يتم تجميعهم معًا لتحقيق هدف معين.

هذا الموضوع جزء من سلسلة إدارة المشاريع

ماهي ادارة المشاريع

يمكن تعريف إدارة المشروع على أنها الانضباط لتطبيق عمليات ومبادئ محددة لبدء وتخطيط وتنفيذ وإدارة الطريقة التي يتم بها تنفيذ المبادرات أو التغييرات الجديدة داخل المنظمة. تختلف إدارة المشروع عن إدارة الأعمال كأنها نشاط معتاد ، وهي عملية مستمرة ، حيث إنها تتضمن إنشاء حزم عمل جديدة لتحقيق الغايات أو الأهداف المتفق عليها.

تعريف المشروع

المفاهيم الأساسية في إدارة المشاريع

المكونات الرئيسية لإدارة المشروع هي:

  • الوقت – المدة المقصودة للعمل
  • التكلفة – الميزانية المخصصة للعمل
  • النطاق – ما هي الابتكارات أو التغييرات التي سيقدمها المشروع
  • الجودة – معيار نتيجة المشروع.
  • زيادة أو إنقاص أي من هذه المكونات سيؤثر على المكونات الأخرى.

المجالات المعرفية لإدارة المشاريع

على سبيل المثال ، سيؤدي تقليل الوقت المخصص لإكمال المشروع أيضًا إلى تقليل مقدار العمل الذي يمكن إنجازه (النطاق) ، مما قد يؤثر بعد ذلك على جودة المشروع وتكلفته.

ماهي مراحل إدارة المشروع

على الرغم من وجود منهجيات وأساليب مختلفة لإدارة المشاريع ، إلا أن معظم المشاريع تتبع هذه المراحل:

  • بدء المشروع – يحدد مدير المشروع ما سيحققه المشروع ويحققه ، ويعمل مع راعي المشروع وأصحاب المصلحة للاتفاق على المخرجات.
  • التخطيط – يسجل مدير المشروع جميع المهام ويحدد المواعيد النهائية لكل منها بالإضافة إلى بيان العلاقات والتبعيات بين كل نشاط.
  • التنفيذ – يبني مدير المشروع فريق المشروع ويجمع ويخصص الموارد والميزانية المتاحة لمهام محددة.
  • المراقبة – يشرف مدير المشروع على تقدم عمل المشروع ويقوم بتحديث خطط المشروع لتعكس الأداء الفعلي.
  • الإغلاق – يضمن مدير المشروع قبول المخرجات التي يقدمها المشروع من قبل الشركة ويغلق فريق المشروع.

دورة حياة المشروع

ماهي منهجيات إدارة المشاريع

هناك تقنيات وعمليات مختلفة يمكن استخدامها لإدارة المشاريع. وتشمل هذه PRINCE2® من Axelos ، وهي منهجية منظمة لإدارة المشاريع يمكن تصميمها لتناسب أي حجم أو نوع مشروع.

تتم أيضًا ممارسة إدارة المشاريع الرشيقة واللينة على نطاق واسع وتسمح بنهج أكثر مرونة للمشاريع.

الفرق بين إدارة المشروع والبرنامج و المحفظة

عوامل نجاح المشروع

مسؤوليات مدير المشروع

يتم التعرف على إدارة المشروع كوظيفة تجارية متميزة داخل المنظمة ومديري المشاريع لديهم دور محدد ومسؤوليات لتحقيق أهداف مشاريعهم. سيحدد مدير المشروع المشروع ويديره ويقود فريق المشروع ويقرر كيفية التعامل مع العمل بناءً على عوامل تشمل نوع المشروع واحتياجات العمل وخبرة الزملاء العاملين في المشروع.

مهام و مسؤوليات مدير المشروع

الفرق بين منسق المشروع ومدير المشروع

كيف تكون مدير مشروع ناجح

مهارات مدير المشروع

مديرو المشاريع مسؤولون عن تحقيق المشاريع التي يعملون عليها ، لذا فهم بحاجة إلى مجموعة واسعة من المهارات بما في ذلك التواصل اللفظي والكتابي الجيد ، والقيادة ، والتخطيط ، وحل المشكلات ، وإدارة الوقت ، والتفاوض. نظرًا لأن دور مدير المشروع يتجاوز الآن التنفيذ الأساسي لخطة المشروع ، فإنهم يحتاجون أيضًا إلى علاقات جيدة مع العملاء ومهارات تجارية بالإضافة إلى قدراتهم التقليدية.

دورة الحصول على شهادة PMP®

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *