استراتيجيات تحفيز الموظفين

استراتيجيات تحفيز الموظفين تضمن لك الحصول على فريق من الأشخاص المتحمسين والمشاركين في مكان عملك.لكي يكون العمل أكثر إنتاجية وربحية.

الناس مختلفون وما يلهمهم قد لا يحفز الآخرين. بالنسبة للبعض ، قد يكون المال ، بينما يريد البعض الآخر المكافآت أو التقدير. يجد الآخرون كل الحافز الذي يحتاجونه داخل أنفسهم ويقومون فقط بالأداء.

باختصار ، لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع لتحفيز الموظفين وتعزيز مستويات الأداء وخلق بيئة عمل سعيدة ومزدهرة. أنت بحاجة إلى استخدام عدد من الأساليب المختلفة.

لذلك قمت بتجميع بعض استراتيجيات التحفيز الرئيسية للمساعدة في الحفاظ على سعادة موظفيك والتركيز على بذل قصارى جهدهم.

عوامل نجاح فريق العمل

مبادرات تطويرية للموظفين

استراتيجيات تحفيز الموظفين

ابدأ بالأفراد

من المستحيل أن تحفز الموظفين إذا كنت لا تعرف ما الذي يحفزهم. تحدث معهم حول احتياجاتهم وتطلعاتهم واكتشف ماهو الدافع لهم. من هناك يمكنك العمل على مواءمة دور كل شخص ومهامه بشكل أفضل مع أهدافه المهنية والشخصية وتصميم استراتيجيات تحفيزية تناسب كل موظف.

هذه المحادثة يجب ان تكون مستمرة يجب أن تبدأ من البداية ومن خلال عمليات التوظيف.

يتغير الحافز بمرور الوقت ، لذا تكمن المهارة في التعرف على كل شخص والاستمرار في تكييف منهجك وصقله لمساعدته على البقاء متحمسًا ومشاركًا.

إبدأ بالأساسيات بشكل صحيح

يمكن أن تشتت انتباه بعض الشركات أو أقسام الموارد البشرية وهي تطارد بيئة شبيهة بوادي السيليكون باستخدام الكرة والدبابيس وأكياس القماش وغيرها من العروض الخارجية “الرائعة”. ولكن إذا لم تكن الأساسيات صحيحة ، فلن تعني كل المبادرات الفاخرة الكثير وسيراها موظفوك على أنها قشرة رقيقة فوق ثقافة ناقصة.

لا شيء يحفز الشخص جديد مثل إصدار عقد عمل محكم قبل بدء العمل ، وعملية إعداد قوية وعملية تعريفية تجلبهم بسرعة إلى المنظمة.

تأكد من أن ثقافة شركتك تستند إلى احترام جميع الأشخاص وأن السلوكيات تتوافق في الواقع مع قيمك المعلنة. تقييم رواتب الموظفين بشكل صحيح و دفعها في الوقت المحدد. ضع أهدافًا في بداية العام ، وليس في منتصف الطريق.

قد يعني الحصول على الأساسيات بشكل صحيح أنك لن تحتاج أبدًا إلى الاستثمار في لعبة الكرة والدبابيس لإبقاء موظفيك متحفزين ، ولكن ذلك سوف يكون اضافة ممتازة.

الثقة هي اهم استراتيجية في استراتيجيات تحفيز الموظفين

الثقة هي واحدة من أهم اللبنات الأساسية في أي ثقافة عمل. يسير الأمر في كلا الاتجاهين: يحتاج الموظفون إلى الوثوق في أن رئيسهم أو مديرهم يهتم بمصالحهم الفضلى وأن المديرين بحاجة إلى الوثوق بأفرادهم للقيام بالمهمة بشكل صحيح دون مراقبة مستمرة.

لا يأتي ذلك بشكل طبيعي لجميع المدراء ؛ يمكن أن يكون هناك ميل لمساواة بيئة الثقة مع بيئة الركود ، وسوف يستفيد الموظفون.

ولكن إذا عززت علاقات إيجابية مع كل موظف وقمت ببناء الثقة من خلال السماح لهم باستخدام مبادرتهم والعمل بشكل مستقل قدر الإمكان ، فسوف تبني فريقًا أكثر إبداعًا واكتفاءً ذاتيًا.

سيساعد هذا أيضًا في تكوين رابطة مع موظفيك ويمنعهم من الشعور بالإدارة الدقيقة ، والتي يمكن أن تكون حافزًا حقيقيًا.

اجعلهم على معرفة بالصورة الكبيرة

مفتاح آخر للحفاظ على تحفيز الموظفين هو السماح لهم بمعرفة كيف يساعد العمل الذي يقومون به الشركة على تحقيق أهدافها الأوسع. خذ الوقت الكافي لشرح الغرض من العمل بشكل كامل وكيف تساهم مهام كل شخص فيه.

من خلال فهم قيمة دورهم ، فإنك تشجع الموظفين على الأداء لأنهم يعرفون بالضبط ما سيحققه عملهم الشاق.

هذا يجعل العمل مفيدًا ومرضيًا ، لأن الناس يعرفون أنهم يحدثون فرقًا ، وليس مجرد تروس في آلة.

من المرجح أن يظل الأشخاص الذين يعملون في شركة تدافع عن التواصل المفتوح والشفافية متحفزًا ومخلصًا.

الصراحة والشفافية

إن الشفافية فيما يتعلق بالمعلومات تشجع على جو من الثقة والحماس، حيث توجد القليل من المفاجآت ولا يُترك الموظفون في الظلام (مما يؤدي عادةً إلى التفكير في الأسوأ).

إن توفير منتدى لاقتراحات وأفكار الموظفين يمنحهم صوتًا ويخلق الثقة في قيمتها بالنسبة للأعمال. كما أنه يساعد في إعطاء معنى لعملهم.

إذا كان موظفوك يعرفون ما يحدث على أعلى مستوى ولديهم فرصة لتقديم ملاحظاتهم ، فسيشعرون بمزيد من المشاركة والالتزام تجاه اتجاه الشركة.

ضع أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق

يعمل الأشخاص بشكل أفضل عندما يكون لديهم أهداف محددة لتحقيقها ومن خلال تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على تحفيز الناس وتركيزهم.

مع وجود أهداف أصغر ، يمكن لأعضاء الفريق أن يروا بوضوح التقدم وأن عملهم الشاق له معنى ملموس.

قم بإشراكهم في عملية تحديد الأهداف وتأكد من أن أي أهداف تقررها محددة وواقعية ، حتى يتمكن الموظفون من تحقيقها ومعرفة متى يكون لديهم. ثم يمكنك الاحتفال بكل هدف تصل إليه.

التقدير والمكافأة من اهم استراتيجيات تحفيز الموظفين

بالطبع ، يتقاضى الموظفون رواتبهم مقابل عملهم ، لكن الناس يحبون أن يتم الاعتراف بهم لتجاوزهم. المكافأة والتقدير هما محفزات أفضل بكثير من العقوبة ، لأنهما يثبتان للشخص أنه يفعل الشيء الصحيح ويشجعانه على الاستمرار في فعل ذلك.

هذا يساعد على تقوية العلاقة بين صاحب العمل والموظف ، ويزيد من احترام الذات وشعور الناس بالانتماء.

لا يلزم إضفاء الطابع الرسمي على المكافآت – على الرغم من أنه يجب تضمينها في نظام إدارة الأداء الخاص بك – يمكنك مكافأة الموظفين أو الفرق على تحقيق الأهداف أو القيام بعمل رائع. قد يكون غداءًا مرتجلًا أو عطلة بعد الظهر ، أو بسيطة مثل رسالة بريد إلكتروني تقديرية.

يعمل التقدير بشكل أفضل عندما يكون شخصيًا ، حيث يحب الناس أن يتم الاعتراف بهم بطرق مختلفة. هذا له فائدة إضافية تتمثل في جعل كل شخص يشعر بالتقدير كفرد.

تعرف على أفضل المزايا والامتيازات التي يمكن تقديمها للموظفين.

توضيح الملاحظات مبكراً

لا تنتظر مراجعة الأداء السنوية لتقديم ملاحظات موظفيك.

تساعد الملاحظات المتكررة والهادفة الموظفين على الازدهار من خلال توفير التوجيه واليقين والثقة.

تلقي التعليقات الإيجابية الضوء على التقدم وتساعد على توليد شعور بالإنجاز. ردود الفعل السلبية ، في حين أنها قد تكون غير مريحة ، يجب أن تقدم التوجيه والطرق المستهدفة لتحسين الموظف.

تكون التعليقات أكثر فعالية عندما يتم تسليمها بالقرب من الحدث. بهذه الطريقة يحصل موظفك على إحساس أوضح بكثير بالسلوك (السلوكيات) الذي ترغب في تعزيزه أو تثبيطه.

التطوير الوظيفي عامل مهم في استراتيجيات تحفيز الموظفين

لا أحد يريد أن يشعر وكأنه عالق في نفس المكان ، ويفعل الشيء نفسه. تساعد مساعدة موظفيك على التعلم والنمو في الحفاظ على تحفيزهم ومشاركتهم. عليك أن تفهم إلى أين يرون أنفسهم يتجهون ثم توفر لهم الفرص لتوسيع مهاراتهم ومواجهة تحديات جديدة.

انظر إلى التدريب والتقدم باعتباره استثمارًا سيؤتي ثماره في الأداء العالي والإنتاجية. في حين أن هناك خطرًا من أن تكون الخطوة التالية في مهنة الشخص بعيدًا عن الشركة ، فهذا أفضل من وجود فريق من الأشخاص الذين يشعرون بالملل واللامبالاة.

المرونة وفترات الراحة المنتظمة

الموظفون السعداء والأصحاء يكونون بطبيعة الحال أكثر تحفيزًا. يوفر توفير خيارات عمل مرنة للأشخاص فرصة لتحقيق توازن أفضل في حياتهم العملية والشخصية. يُظهر أيضًا أنك تهتم بالأفراد ويمكنك الوثوق بهم للقيام بعملهم.

يؤدي أخذ فترات راحة منتظمة في العمل إلى تحسين قدرة الأشخاص على التركيز ، مما يساعد على حل المشكلات وتعزيز الإنتاجية الإجمالية. كما أنه مهم لصحة الناس وسلامتهم.

شجع الموظفين على أخذ إجازة يحق لهم الحصول عليها. لا ينبغي أن يشعروا أنهم مضطرون إلى القدوم إلى العمل على الرغم من كونهم على ما يرام ، أو حزن ، أو فقط في حاجة إلى يوم للصحة العقلية.

في حال وجود ملاحظة او استفسار لاتترد في التواصل معي عبر حسابي في تويتر

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *