تعريف الموارد البشرية

تعريف الموارد البشرية هي مصطلح معاصر شامل يستخدم لوصف إدارة وتطوير الموظفين في المنظمة. تسمى أيضًا إدارة شؤون الموظفين أو المواهب (على الرغم من أن هذه المصطلحات قديمة بعض الشيء) ، تتضمن إدارة الموارد البشرية الإشراف على جميع الأشياء المتعلقة بإدارة رأس المال البشري للمؤسسة.

هذا المقال جزء من سلسلة إدارة الموارد البشرية

ما هي الموارد البشرية؟

تعريف الموارد البشرية: هي كل من الأشخاص الذين يعملون في شركة أو مؤسسة والقسم المسؤول عن إدارة جميع الأمور المتعلقة بالموظفين ، والذين يمثلون بشكل جماعي أحد أكثر الموارد قيمة في أي شركة أو مؤسسة. تمت صياغة مصطلح الموارد البشرية لأول مرة في الستينيات عندما بدأت قيمة علاقات العمل في جذب الانتباه وعندما بدأت مفاهيم مثل التحفيز والسلوك التنظيمي وتقييمات الاختيار في التبلور في جميع أنواع بيئات العمل.

المجالات الرئيسية في الموارد البشرية

  • التوظيف والتوظيف
  • التعويضات والحوافز
  • التدريب والتعلم
  • علاقات العمل والموظفين
  • التطوير المؤسسي

وظائف الموارد البشرية

نظرًا للعديد من مجالات إدارة الموارد البشرية ، فمن المعتاد للمهنيين في هذا المجال امتلاك خبرة محددة في مجال واحد أو أكثر. فقط عدد قليل من الألقاب الوظيفية ذات الصلة لمحترفي الموارد البشرية تشمل:

  • أخصائي تطوير التدريب
  • مدير الموارد البشرية
  • اخصائي فوائد
  • اختصاصي موارد بشرية
  • مدير خدمات التوظيف
  • أخصائي تعويضات وتحليل وظيفي
  • مدير التدريب والتطوير
  • المجند
  • مستشار الفوائد
  • محلل شؤون الموظفين

أهمية الموارد البشرية

تتضمن إدارة الموارد البشرية تطوير وإدارة البرامج المصممة لزيادة فعالية منظمة أو عمل. يتضمن النطاق الكامل لإنشاء وإدارة وتنمية العلاقة بين صاحب العمل والموظف.

مسؤوليات قسم الموارد البشرية

  • إدارة التوظيف والاختيار والترقية
  • تطوير والإشراف على مزايا الموظفين وبرامج العافية
  • تطوير وتعزيز وإنفاذ سياسات شؤون الموظفين
  • تعزيز التطوير الوظيفي للموظفين والتدريب الوظيفي
  • تقديم برامج توجيهية للموظفين الجدد
  • تقديم التوجيه فيما يتعلق بالإجراءات التأديبية
  • العمل كجهة اتصال رئيسية للإصابات أو الحوادث في موقع العمل

مفهوم الموارد

معالجة مخاوف الموظفين الحالية: على عكس مديري الشركة الذين يشرفون على العمل اليومي للموظفين ، تتعامل أقسام الموارد البشرية مع اهتمامات الموظفين مثل المزايا والأجور واستثمارات الموظفين وخطط التقاعد والتدريب. قد يشمل عملهم أيضًا تسوية النزاعات بين الموظفين أو بين الموظفين ومديريهم.

اكتساب موظفين جدد: يقوم فريق إدارة الموارد البشرية بتجنيد الموظفين المحتملين ، والإشراف على عملية التوظيف (فحوصات الخلفية ، واختبار الأدوية ، وما إلى ذلك) ، ويوفر توجيهًا جديدًا للموظفين.

إدارة عملية فصل الموظفين: يجب على فريق إدارة الموارد البشرية إكمال مجموعة محددة من المهام إذا استقال الموظف أو طُرد أو تم تسريحه. يجب إكمال الأعمال الورقية للتأكد من أن العملية قد اكتملت بشكل قانوني. قد يتم عرض تعويضات الإقالة أو التفاوض بشأنها ، ويجب تسوية المزايا ، ويجب قطع الوصول إلى موارد الشركة من خلال جمع المفاتيح أو الشارات أو أجهزة الكمبيوتر أو المواد الحساسة من الموظف.

تحسين الروح المعنوية: تشجع فرق الموارد البشرية الفعالة موظفي الشركة على بذل قصارى جهدهم ، مما يساهم في النجاح الشامل للشركة. غالبًا ما ينطوي عملهم على مكافأة الموظفين على الأداء الجيد وخلق بيئة عمل إيجابية.

بحث عن تنمية الموارد البشرية

تتضمن إدارة الموارد البشرية كلاً من المناهج الإستراتيجية والشاملة لإدارة الأفراد ، فضلاً عن ثقافة مكان العمل والبيئة.

يتمثل دور المتخصصين في الموارد البشرية في ضمان رعاية ودعم أهم أصول الشركة – رأس مالها البشري – من خلال إنشاء وإدارة البرامج والسياسات والإجراءات ، ومن خلال تعزيز بيئة عمل إيجابية من خلال صاحب العمل الفعال. علاقات.

المفهوم الكامن وراء إدارة الموارد البشرية هو أن الموظفين الذين يخضعون لإدارة فعالة للموارد البشرية قادرون على المساهمة بشكل أكثر فاعلية وإنتاجية في الاتجاه العام للشركة ، وبالتالي ضمان تحقيق أهداف الشركة وأهدافها.

فريق إدارة الموارد البشرية اليوم مسؤول عن أكثر بكثير من مهام الموظفين أو المهام الإدارية التقليدية. بدلاً من ذلك ، يركز أعضاء فريق إدارة الموارد البشرية بشكل أكبر على إضافة قيمة إلى الاستخدام الاستراتيجي للموظفين والتأكد من أن برامج الموظفين تؤثر على الأعمال التجارية بطرق إيجابية وقابلة للقياس.

استكشف مقال نشرته مجلة Forbes في أغسطس 2014 الهدف المتغير لفرق إدارة الموارد البشرية اليوم. وبشكل أكثر تحديدًا ، وجدت المقالة أن فرق الموارد البشرية تركز على الأشياء التي لا تضيف قيمة حقيقية للمؤسسة غالبًا ما تعتبر تفاعلية وغير إبداعية وتفتقر إلى فهم الأعمال الأساسي. من ناحية أخرى ، يجب على محترفي الموارد البشرية الذين يريدون أن يتم الاعتراف بهم كشركاء أعمال حقيقيين أن يروا أنفسهم رجال أعمال متخصصين في الموارد البشرية ، وليس كأشخاص موارد بشرية يقدمون المشورة للأعمال التجارية.

يجب أن يفهم مديرو الموارد البشرية / شركاء الأعمال اليوم طريقة عمل الشركة وأن يكونوا قادرين على التحدث بلغة قادة الأعمال بشكل مريح من أجل الحصول على تأثير مُقاس ومُثبت على أهداف العمل.

بحث بصيغة Pdf – Doc

للحصول على بحث شامل عن تعريف الموارد البشرية بالانجليزي بصيغه Pdf – Doc , الرجاء التواصل معي عبر حسابي في توتير

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *