مهام و مسؤوليات مدير المشروع

مهام مدير المشروع تعتمد على إكمال المشروع بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والسرعة. لذلك توقع رؤية أي من المهام والواجبات والمسؤوليات في دورة حياة مدير المشروع.

ما هو دور مدير المشروع

يبدأ دور مدير المشروع من قبل إنطلاق المشروع, حيث يبدأ العمل بعد مرحلة ترسيه المشروع او العطاء. ويستمر في العمل حتى بعد الإنتهاء الرسمي من المشروع حيث يتم إغلاق المشروع ومن ثم يسجل الدروس المستفادة من المشروع. لذلك, فإن دور مدير المشروع ليس كأي دور آخر في المشروع.

أولاً, هذا المقال جزء من سلسلة إدارة المشاريع

إن كنت تبحث عن تفاصيل المهام للموظفين الاخرين يمكنك الاطلاع على موضوع الوصف الوظيفي

ولتحديد مهام و دور مدير المشروع, قبل كل شيء يجب ان نحدد كم عدد المشاريع التي يمكن لمدير مشاريع واحد إدارتها؟

صلاحيات مدير المشروع

قبل كل شيء يجب ان نعلم أن صلاحيات مدير المشروع تختلف بحسب الجهه التي يتبع لها. على سبيل المثال هناك بعض الجهات التي تعطي مدير المشروع الصلاحية كاملة لتنفيذ المشروع (مالية وإدارية وفنية). بينما تتوقف بعض الجهات عن الصلاحيات الفنية و الإدارية. لذلك فإن صلاحيات مدير المشروع تعتمد على الجهه المنفذة للمشروع و كذلك العميل.

مهام إدارة المشاريع

إدارة المشاريع هي مزيج من الفن والعلوم في بيئة الأعمال التجارية اليوم. لذلك فإن مهام مدير المشاريع تنقسم الى قسمين اساسيين.أولا, المهام المعرفية. والتي تشمل على المهام الفنية في نفس المجال والمهام الفنية في إدارة المشاريع. المهام الانسانية.حيث يجب على مدير المشاريع ان يتمتع بمهارات القيادة و التفاوض و القدرة على التعاون مع فريق العمل. و كذلك يجب على مدير المشاريع ان يكون ملم باسترتيجيات حل المشاكل.

ادارة المشاريع

حسب كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (معهد إدارة المشاريع) المشروع بإختصار هو مهمة مؤقتة للحصول على نتيجة او منتج.لذلك يمكن تعريف ادارة المشاريع. بإنه تنظيم وادارة الموارد بأفضل طريقة لإنجاز المشروع حسب الوقت والجودة و الموارد المتوقعه في نهاية المشروع.

مهام مدير المشروع المحترف PMP

  1. ادارة نطاق المشروع : يجب على مدير المشروع ان يضمن ان المشروع تم تسليمه حسب المطلوب. لذلك يجب على مدير المشروع ان يقوم بتسليم المنتج النهائي حسب المتوقع (بدون زيادة او نقصان).
  2. إدارة تكامل المشروع : يضمن مدير المشروع ان ترابط وتكامل المشروع قد تم بأحسن صورة. وان جميع عمليات المشروع مترابطة ومتناسقة بين بعضها.
  3. إدارة جدولة للمشروع : إدارة وتحديث جدول المشروع و تسليم المشروع في الوقت المحدد. وإن اي تغيير في خطة المشروع يجب أن تنعكس على باقي مهام المشروع
  4. إدارة التكاليف للمشروع : وفيها يجل على مدير المشروع التأكد من أن التكلفة النهائية للمشروع هي نفس التكلفة التي تم تقديرها في بداية المشروع. وان اي تعديلات او تغيير في المييزانية المقدرة للمشروع يكون تم تحت موافقه ادارة و راعي المشروع
  5. إدارة الجودة للمشروع : وتقتضي مهمة مدير المشروع خلالها التأكد من تسليم المشروع حسب معايير الجودة التي تم تحديدها خلال بداية المشروع. مع ملاحظة ان “الجودة” تختلف عن “الدرجة”
  6. إدارة الموارد للمشروع : إدارة وتنسيق تواجدية وتوافر الموارد الخاصة بالمشروع ( سواء موظفين او اجهزة او آلات ) بما يضمن تنفيذ المشروع حسب الوقت و الميزانية المتوقعه للمشروع.
  7. إدارة اتصالات للمشروع : يجب على مدير المشروع التواصل مع جميع اطراف المشروع المعنية. حتى يضمن ان جميع المهام والرسائل تصل للأشخاص المعنيين في الوقت المناسب مما يعني اتخاذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح
  8. إدارة المخاطر للمشروع : يحرض مدير المشروع على تعريف و ادارة ومراقبة المخاطر التي قد تواجه المشروع او المخاطر التي قد تتسبب في فشل المشروع. مع لاحفاظ على سجل كامل بالمخاطر المحتملة للمشروع.
  9. إدارة المشتريات للمشروع : إدارة التنفيذ عمليات الشراء والتعاقد الداخليه للمشروع.
  10. إدارة اصحاب المصلحة للمشروع : تخطيط و ادارة العلاقة مع جميع اصحاب العلاقة في المشروع.

ويمكنك الإطلاع على المجالات المعرفية لإدارة المشاريع بشكل مفصل من خلال الموضوع المرفق.

وإن كنت ترغب في الحصول على شهادة مدير مشاريع محترف يمكنك الإلتحاق ب دورة الحصول على شهادة PMP®

مهام مدير المشروع الاستشاري

  • إدارة جلسات تخطيط المشروع
  • تنسيق الموظفين والموارد الداخلية
  • إدارة تقدم المشروع وتكييف العمل حسب الحاجة
  • التأكد من أن المشروع يسير حسب الخطة المقترحة
  • إدارة العلاقة مع العملاء وأصحاب المصلحة
  • الإشراف على جميع وثائق المشروع الواردة والصادرة
  • تصميم خطة إدارة المخاطر
  • إجراء مراجعة للمشروع وإنشاء تقارير مفصلة للموظفين
  • تحسين العمليات والمنهجية وتطويرها عند الضرورة

مسؤوليات مدير المشروع الإضافية

  1. الاشراف وتوجيه على اعداد خطط و وثائق المشروع
  2. تحديد والاشراف على العلاقه بين اطراف المشروع
  3. تحديد الاستراتيجيات و الاجراءات اللازمه لتوفير موارد المشروع
  4. الاشراف وتوجيه والتنسيق بين فريق المشروع خلال مرحلة تنفيذ المشروع
  5. اتخاذ القرارات المناسبه خلال مراحل المشروع
  6. مراقبة المتعاقدين و المقاولين لضمان الالتزام بتسلمات المشروع
  7. اعداد وتنسيق تقارير المشروع وضمان وصولها للأشخاص المعنين في الوقت المناسب
  8. حضور ومتابعة اجتماعات المشروع على المشتوى التنفيذي وعلى مستوى فريق العمل
  9. يتأكد من الإلتزام بالمواصفات فى المواد والمعدات والأعمال .

دور مدير المشروع

يرتكز دور مدير المشاريع على مهمتين اساسية. حيث يجب ان يدير العمليات المعرفية ( الاكواد البرمجة في هندسة البرمجيات او البناء و البلاط في المقاولات).في نفس السياق يجب على مدير المشروع ان يكون ملم بالمهارات الفنية في إدارة المشاريع. وكذلك يجب عليه ان يدير العمليات الإنسانية على سبيل المثال التواصل الجيد و إدارة الاختلافات و إدارة التفاوض.

مهام معرفية

يجب على مدير المشروع ان يتمتع بالمهارة المعرفية على مستويين (ادارة المشاريع و الادارة الفنية للمشروع) . يوجد هناك نظريتنا بالنسبه للمهام المعرفية.
الاولى تؤكد ان مدير المشاريع المحترف يجب ان يكون منعزل عن المهارات الفنية للمشروع وان مهمتة الرئيسية ادارة المشروع فقط , وان المهام الفنية تكون مسؤولية الفريق الفني و الخبراء الفنيين الذين يتواجدون في المشروع.
بينما هناك نظرية اخرى تقول ان مدير المشروع مسؤول عن القرارات الفنية (مدير المشاريع التقنية يجب ان يكون قادم من خلفية تقنية ومدير المشاريع الانشائية يجب ان يكون ذو خلفية هندسية انشائية ).
من ناحية أخرى و حسب خبرتي في ادارة المشاريع , النظرية الثانية هي الاقرب للواقع وخصوصاً في عالمنا العربي.

مهام انسانية

يجب على مدير المشروع ان يتمتع بالمهارات الانسانيه. على سبيل المثال, ادارة الاختلافات و ادارة الاجتماعات و ادارة الموارد البشرية و إدارة الوقت , مهارات التواصل , مهارات اتخاذ القرارات , الالتزام و تحمل المسؤولية , القيادة و العمل ضمن الفرق , التفكير الابداعي و حل المشاكل , القدرة على العمل تحت الضغط

وللمزيد عن مهارات و مسؤوليات مدير المشاريع pdf يمكنك التواصل معي على حسابي في تويتر  وكذلك يمكنك الحصول على بعض عروض البوربوينت و الدورات في حسابي على سلايدشير 

ماهي مهام مدير البرامج والمشاريع

من اهم الفروقات بين مدير البرامج ومدير المشاريع, هي النظرة الاستراتيجية. فبينما يكون تركيز مدير المشروع على الهدف الاستراتيجي للمشروع الذي يقوم بتنفيذه. نجد ان مدير البرامج يركز على تناسق و اتحاد جميع المشاريع لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للمنظمة او الشركة التي يعمل فيها. وقد غطينا هذا الموضوع بشكل كامل في موضوع الفرق بين إدارة المشروع والبرنامج و المحفظة

ماهي مهام مدير المشاريع الرقمية

يتميز مدير المشاريع الرقمية بسرعة الاستجابة للتغيير. في الوقت الذي يمكن لمدير المشاريع العادي الانتظار حتى اكتمال مرحلة التحليل و جمع المتطلبات, يتوجب على مدير المشاريع الرقمية مراقبة السوق والتجاوب مع المتطلبات بشكل اسرع و بطريقة افضل. ولذلك نجد ان منهجية الاجيل هي الانسب لمدراء المشاريع الرقمية. بينما منهجية الوترفال قد تكون انسب في بعض القطاعات الاخرى.

ماهي مهام مدير مشروع تقنية المعلومات

تخطيط وتطوير فكرة المشروع. كل مشروع يبدأ كفكرة.
قم بإنشاء وقيادة فريق أحلامك.
مراقبة تقدم المشروع وتحديد المواعيد النهائية.
حل المشكلات التي تظهر.
إدارة الأموال.
ضمان رضا أصحاب المصلحة.
تقييم أداء المشروع

ماهي مهام مدير المشروع شركة مقاولات

يشرف مدراء المشاريع على تخطيط وتسليم مشاريع البناء. يتأكدون من اكتمال العمل في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. يقومون بتنظيم الخدمات اللوجستية وتفويض العمل وتتبع الإنفاق والميزانية. بصفتك مديرًا للمشروع ، يمكنك التواصل مع العملاء ومحترفي البناء لترتيب الجداول الزمنية والأنشطة المباشرة.

ماهي مهام مدير المشروع الاستشاري

مدير المشروع الاستشاري عادة ما يوفر الإشراف والقيادة في تنفيذ المشاريع من التخطيط إلى الانتهاء. يمكن أن تشمل المهام اليومية إدارة الميزانيات والموارد والعلاقات لتحقيق الأهداف التنظيمية ، وكذلك تخطيط وتطوير وتنفيذ الجداول الزمنية لضمان الانتهاء من المشاريع في الوقت المناسب.

ماهي مهام مدير المشروعات الهندسية

يستخدم مدير المشروعات الهندسية خبراتهم لتخطيط وتوجيه وتنسيق تطوير منتجات أو تصميمات أو عمليات أو عروض جديدة. تشمل مسؤولياتهم قيادة مرحلة البحث والتطوير للمشاريع ، ووضع خطط مفصلة للمشروع ، واقتراح الميزانيات ، والاحتياجات من الموظفين والمعدات. تشير تقارير BLS إلى أن متوسط الأجر السنوي في عام 2018 لمديري الهندسة كان 140،760 دولارًا أمريكيًا وأنه من المتوقع أن معدل نمو بنسبة 6٪ في المنصب حيث ستضيف الشركات 9،900 وظيفة جديدة من عام 2016 إلى عام 2026.

ماهي مهام مدير المشروع شركة مقاولات

يشرف مدير المشروع في شركة مقاولات على جميع جوانب عملية البناء ، ويعملون عن كثب مع المهندسين والمهندسين المعماريين لتطوير الخطط ، ووضع الجداول الزمنية ، وتحديد تكاليف العمالة والمواد
تخطيط
إنشاء المعايير
إدارة الوقت
إدارة المخاطر
توزيع الموارد
إدارة الميزانية
إدارة الموظفين والتواصل معهم
إدارة العلاقات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين

ماهي مهام المدير التنفيذي للمشروع

يعتبر مدير المشاريع تنفيذي في الاساس. ولكن هناك بعض الجهات تستخدم مصطلحات ومسميات وظيفية مختلفه. لذلك فإن هذا المقال يناقش مهام مدير المشاريع بصفته التنفيذية بالتفصيل. بينما يمكن الرجوع لموضوع الفرق بين إدارة المشروع والبرنامج و المحفظة للحصول على مزيد من المهام الاستراتيجية والتطويرية التي تتم في إدارة المشاريع.

ماهي مهام مدير التنفيذ بالموقع

في بعض الجهات مدير التنفيذ في الموقع هو مساعد لمدير المشروع. و تختلف المهام من جهه الى اخرى ومن قطاع لآخر. لذلك يمكن الاطلاع على هذا الموضوع بالتفصيل لمعرفه تفاصيل مهام المدير التنفيذي في الموقع. وكذلك مهام مدير المشاريع في الموقع.

مهام مدير الموقع الانشائي

توظيف الموظفين.
الحفاظ على إجراءات مراقبة الجودة.
ضمان سلامة الموقع من خلال إجراء فحوصات السلامة.
حل المشاكل.
مصادر المواد.
تدقيق وإعداد التقارير للعملاء.
مراقبة تقدم المشروع.

ماهي مهام نائب مدير المشروع

يقود نائب مدير المشروع فريق العمل من خلال العمل عن كثب مع مدير المشروع المعين من قبل الإدارة. نائب مدير المشروع ينسق مع العديد من الأشخاص وعليه تتبع العديد من الأجزاء المتحركة داخل الشركة او المشروع. غالبًا ما يقوم نائب مدير المشروع بإنشاء خطط إدارة المشروع و مراقبة حساب المخاطر والحفاظ على جداول المالية.

ماهي مهام ضابط المشروع

تجميع بيانات الميزانية والنفقات.
جدولة الاجتماعات.
تسجيل الملاحظات خلال الاجتماعات
تنسيق أنشطة المشروع.
ترتيب العقود والجداول الزمنية والتقارير.
صياغة العروض التقديمية وتنسيق المستندات.
دعم كبار أعضاء الفريق بالوظائف الإدارية.
تسهيل اتصالات المشروع.

ماهي مهام مساعد مدير المشروع

متابعة وإبلاغ مدير المشروع بالتقدم المحرز في المشروع.
التنسيق مع البائعين والموظفين والعملاء لتنظيم توقعات المشروع.
رصد والإبلاغ عن ميزانية المشروع والإنفاق.
تقييم وتحديد التحديات والاستفادة من الموارد لحل المشاكل.

ماهي مهام فريق عمل المشروع

فريق المشروع هو المسؤول عن المساهمة في أهداف المشروع الإجمالية ونتائج الفريق المحددة ، من خلال المساهمة في تخطيط أنشطة المشروع وتنفيذ المهام / العمل المعين ضمن معايير الجودة المتوقعة ، لضمان نجاح المشروع.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *