لماذا وكيف تنقل او ترقي الموظف؟

يضمن النقل والترقية المناسبه للموظفين في المهن المختلفة الحفاظ على ملاءمة المناصب و موظفيها بشكل مستمر. وبالنظر إلى أن البشر يبحثون عن التميز والتطور ، فإن ثبات الموظفين في المناصب والوظائف التنظيمية ليس في مصلحة المنظمة ولا في مصلحة الموظف وحتى ليس في مصلحة فريق العمل بشكل عام.

يعد نقل الموظفين في المنظمة أحد الأدوات الفعالة للإدارة الفعالة ، والتي تتم عادةً بطرق مختلفة. تعتبر الترقية والنقل والتبديل في الوظائف من عمليات النقل الرئيسية للموارد البشرية في المنظمة.

نقل او ترقية الموظف

التعيين المناسب هو أحد الإجراءات التي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في الاستخدام الأمثل للموارد البشرية . لكن التعيينات لا يتم شغلها إلى الأبد. بدلاً من ذلك ، ينبغي ترقية الأفراد إلى وظائف أعلى بالمهارات والخبرة والمعرفة التي يكتسبونها أثناء خدمتهم ، أو في المهن ذات المسؤوليات المختلفة ، والتحولات الرأسية ( الترقية اوخفض الرتبة ) ، والتحولات الأفقية ( النقل ) إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فلن يؤدي فقط إلى زيادة فعالية الموارد البشرية ولكن أيضًا إخراج المنظمة من الركود والرتابة وزيادة تحفيز الموظفين وبالتالي زيادة كفاءة وفعالية المنظمة.

في المؤسسات الكبيرة ، بالإضافة إلى عمليات النقل الداخلية ، يتم دائمًا نقل عدد كبير من الأشخاص بطرق مختلفة ، مثل النقل إلى منظمات أخرى ، والتقاعد المبكر ، والزيارات ، وما إلى ذلك ، والتي تعد ، بالطبع ، أكثر أهمية من عمليات النقل الداخلي.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *