الأخطاء الشائعة عند تقييم الموظف

قد ينزلق المدراء عند تقييم الموظف بسهولة أثناء عملية التقييم. لتجنب هذه الزلات ، ضع في اعتبارك الأخطاء الشائعة للمقيمين

1- ظاهرة الهالة

يحدث هذا الخطأ عندما يكون الموظف جيدًا جدًا في أحد مجالات النشاط بحيث نتجاهل مشاكله في مجالات أخرى من أدائه.

2- ظاهرة الشوكة ذات الشقين

إنه بالضبط عكس الهالة. أي أن ضعف الموظف في مجال واحد يجعلك يكون لديك رأي سلبي عن أدائه العام. على سبيل المثال ، قام مساعدك الإداري بعمل جيد في الأشهر التي سبقت التقييم ، لكنه لم يقدم عرض بيع في الوقت المناسب للعميل الأسبوع الماضي. هذا لا ينبغي أن يثير التساؤل عن الأداء الإيجابي العام لذلك الموظف.

3- القوالب النمطية

عندما تسمح لمفاهيمك المحددة مسبقًا للموظف بإملاء تقييمك. على سبيل المثال ، قد تعتقد أن الانثى افضل عملا في السكرتارية من الرجال.

4- المقارنة

عند تقييم موظفين اثنين في نفس الوقت ، غالبًا ما تميل إلى مقارنة أدائهم. إذا كان لدى أحد الموظفين كفاءة خاصة وعالية ، فقد تجد الموظف الآخر ضعيفًا. بينما يتمتع بمستوى جيد من الكفاءة ، أو إذا كان أداء الموظف ضعيفًا للغاية ، فقد تعتقد أن الموظف فعال للغاية.

5- المرآة

بطبيعة الحال ، يحب الجميع الأشخاص الذين يشبهونهم أكثر من غيرهم. هذا هو السبب في أنك قد تمنح درجات عالية للموظفين الذين هم أكثر تشابهًا معك وعلامات أقل لمن يختلفون عنك. تجنب هذا.

6- شخص طيب

أحد أسباب خوف المديرين من إجراء تقييمات الأداء هو أنه يتعين عليهم تحديد أوجه القصور لدى موظفيهم ثم التحدث معهم حول هذه العيوب. لأنهم يفضلون أن يكونوا لطفاء مع موظفيهم. لا يحب أي مدير إعطاء أخبار سيئة لموظفه. لكن هذا ضروري للغاية ، وإلا فلن يدركوا نقاط ضعفهم ولن يتمكنوا من تصحيحها.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *