10 نصائح للموظف الجديد
10 نصائح للموظف الجديد

10 نصائح للموظف الجديد

كتبت في موضوع سابق عن (10 نصائح لكسر حاجز الخوف لموظف جديد في تقنية المعلومات) , وكان المقال يقدم نصائح لمدراء التقنية في كيفية التعامل مع الموظف الجديد , ومن ثم وردتني الكثير من الايميلات التي تطلب نصائح للموظف نفسه وليس للمدراء , والكثير منها يطلب ان تكون النصائح لجميع الموظفين وليس لموظفي تقنية المعلومات فقط. لذلك سوف اكتب هنا  عشرة نصائح للموظف الجديد.

5 نصائح اساسية للموظف الجديد

تهانينا على بدء عملك الجديد! كموظف جديد، يجب أن تسعى جاهدًا لتحقيق النجاح في عملك الجديد، سواء كانت الوظيفة مؤقتة أو وظيفة إضافية أو وظيفة مهنية في المجال الذي اخترته.

أولاً، يجب أن تكون موظفًا يُعتمد عليه. حاول القيام بكل مهامك بجد واجتهاد، وعندما يسند إليك مهمة، يجب أن تنجزها وتنهيها بشكل كامل. اجعل مديرك وزملائك في العمل يعرفون أنك متفانٍ في العمل.

ثانيًا، يجب أن تتقن المهام الخاصة بك والقيام بأكثر من المتوقع. تجنب فكرة “أنها ليست وظيفتي”. فمن المتوقع عندما تكون جديدًا أن تسند لك بعض المهام الصغيرة والتي قد لا تتناسب مع مهاراتك أو مجالك، ولكن يجب عليك تأديتها بتفانٍ وإخلاص.

ثالثًا، يجب أن تحافظ على خطوط التواصل مفتوحة مع مديرك وزملائك في العمل. يجب عليك إبلاغ مديرك عن كيفية سير الأمور في العمل، وإبلاغه في حالة وجود أي مشكلة، كما يجب عليك طلب تقارير عن أدائك في العمل.

رابعًا، إذا سُنِّدَ إليك مهام غير واضحة، فلا تتردد في طرح التساؤلات على مديرك أو زملائك قبل الشروع في إنجاز المهمة بشكل خاطئ.

خامسًا، حاول التمتع برفقة زملائك الجُدد، فسوف تقضي الكثير من الوقت معهم. حاول الحصول على أفضل مالديهم، وحافظ على ابتعادك عن المشاكل خصوصًا في بداية حياتك المهنية.

اهم 10 نصائح للموظف الجديد

في البداية كموظف جديد عليك أن تنجح في عملك الجديد عن طريق القيام بأفضل ما يمكنك القيام به ، بغض النظر عن ما إذا كانت الوظيفة هي وظيفة مؤقتة او وظيفة اضافيه أو وظيفة مهنية في المجال الذي اخترته:

  1. كن موظف يُعتمد عليه : حاول ان تقوم بكل اعمالك بجد واجتهاد , عندما تسند اليك مهمه , يجب ان تنجزها وتنهيها بشكل كامل , اجعل مديرك وزملائك في العمل يعرفون انك متفاني للعمل.
  2. إتقان المهام الخاصة بك والقيام بأكثر من المتوقع. تجنب فكرة “انها ليست وظيفتي“ . فمن المتوقع عندما تكون جديداً ان تسند لك بعض المهام الصغيره والتي قد لاتتناسب مع مهاراتك او ومجالك , ولكن يجب عليك تأديتها بتفاني واخلاص.
  3. إبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع مديرك ومع زملائك . إبلاغ مديرك عن كيفية سير الامور في العمال , ابلغه في حاله وجود اي مشكلة واطلب تقارير عن الأداءك في العمال.
  4. إن اسندت لك مهام غير واضحة، اطلب التوضيح من مديرك او زملائك بدلا من البداء في الاتجاه الخاطئ والقيام بالمهمه بشكل خاطئ.
  5. استمتع برفقه الزملاء الجدد , فسوف تقضي الكثير من الوقت معهم . حاول ان تحصل على افضل مالديهم , وحاول ان تبتعد عن المشاكل خصوصا في بداية حياتك المهنية.
  6. تعلم فن اللباقة عند العمل في فريق،تعلم انه يجب عليك ان تتقبل العمل في فريق متنوع من ثقافات مختلفه من بيئات مختلفه.
  7. كن حازما، الثقة بالنفس (الحماس والطاقة والتميز.) اجعلهم يشعرون بأنك قادر على اداء المهام , وانك محترف في عملك.
  8. افتح عينيك وأذنيك، وأغلق فمك : أنت الآن على أعتاب مرحلة جديدة، وهناك الكثير لتتعلمه، فعليك أن تكون منتبهاً، وخاصة في أيامك الأولى من العمل. ركز في عملك جيداً،
  9. حاول مواكبة أداء زملائك في العمل : راقب طريقة زملائك في إنجاز العمل وحاول مواكبتهم
  10. اعتبر كل مهمة جديدة بمثابة تحدٍّ وفرصة للتعلم. لا تقلق حال تعثرك في القيام بها فسيضع مديرك في اعتباره أنك في فترة تدريب وتعلم.

لا تنسى ان تصلي الفجر في الجماعة وفي الصف الأول فأن في ذلك بركه عظيمه تنعكس عليك طوال يومك فتبدأ نهارك نشيطاً وبطاعه ، وسوف تلاحظ حتى تعامل زملائك قد اختلف وتشعر بسكينه وطمأنينة فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” من صلى الفجر في جماعه فهو في ذمة الله “

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *