يمكن تقسيم الإدارة إلى أربعة أنواع رئيسية وهي الإدارة العليا، والإدارة المتوسطة، والإدارة الأولية، وقادة الفرق. يختلف هذه الأدوار ليس فقط في مسؤولياتهم اليومية، ولكن أيضًا في وظائفهم الأكبر في المنظمة وأنواع الموظفين الذين يديرونهم.
محتويات المقال
انواع المدراء
الإدارة العليا هم أولئك الذين يمثلون أعلى مستوى من الإدارة التنفيذية. غالبًا ما يحتوي عنوان وظائفهم على كلمة “رئيس”، مثل المدير التنفيذي، ورئيس المالية، وغيرها. يساعد هؤلاء المديرون على استمرار نمو الشركة وتنفيذ الخطط على المدى الطويل. يتخذون قرارات رئيسية في الأعمال التجارية – مثل إطلاق منتج جديد أو إعادة هيكلة الإدارات – بهدف رؤية نجاح الشركة، ليس فقط في اللحظة بل في المستقبل. يشمل واجبات المديرين على هذا المستوى تسهيل شراكات استراتيجية مع شركات أخرى أو اتخاذ قرار بإدخال شركة عامة.
الإدارة المتوسطة عادة ما تقدم تقاريرًا إلى المديرون على المستوى العلوي، لكن لديهم لا يزال دور كبير في تحقيق أهداف المؤسسة. يشمل ذلك تحديد خطط التشغيل والتحكم في تكاليف التشغيل وتحديد كفاءة إجراءات التشغيل. قد يشرف هؤلاء المديرون على فرق من المديرين من المستوى الأول.
الإدارة الأولية هم أولئك الذين يشرفون على فرق من الموظفين غير التنفيذيين. يشمل ذلك إشرافًا مباشرًا على مجموعات من الموظفين، بما في ذلك تحديد جدول أعمالهم وتحديد كفاءتهم في إجراءات التشغيل. قد يشرف هؤلاء المديرون على فرق من قادة فرق.
أخيرًا، قادة الفرق هم أولئك الذين يشرفون على فرق صغيرة من الموظفين غير التنفيذيين. قد يشارك هؤلاء المديرون في تحديد خطط التشغيل والتحكم في تكاليف التشغيل وتحديد كفاءة إجراءات التشغيل. قد يشرف هؤلاء المديرون على فرق من المديرين من المستوى الأول. أخيرًا، قادة الفرق هم أولئك الذين يشرفون على فرق صغيرة من الموظفين غير التنفيذيين. قد يشارك هؤلاء المديرون في إعداد خطط العمل وتحديد الأهداف وتحديد كفاءة إجراءات التشغيل.
من هم المدراء وماذا يعملون؟
المدراء هم الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية عن إدارة الموارد البشرية والمادية في المؤسسات والشركات، ويعملون على تحقيق أهداف المؤسسة بأفضل طريقة ممكنة. يمكن تصنيف المدراء في المؤسسات إلى نوعين رئيسيين، هما:
- المدير العام: وهو الشخص الذي يتحمل المسؤولية عن كل الأنشطة في المؤسسة.
- المدير الوظيفي: وهو الشخص الذي يتحمل المسؤولية عن نشاط تنظيمي واحد فقط، مثل مدير الإنتاج أو مدير التسويق.
أنماط المدراء السلوكية
هناك العديد من أنماط المدراء السلوكية، ومنها:
- نمط المواجهة: يعتمد على اعتراف المدير بشكل صريح بوجود الأزمة، ثم القيام بتقييم الأزمة والقعل على دراسته وتحليله لكي يتم الوصول للأسباب التي أدت إلى ظهورها، كذلك البدء بتفكير بوضع البدائل والحلول ليتم الوصول إلى ـفضل حلّ من الحلول والبدائل التي تمَّ طرحها؛ لاتخاذها في عملية مواجهة الأزمة بطريقة علمية.
- نمط التجنب: يعتمد على تجنب المدير لأي نوع من المشكلات أو الأزمات، وذلك بالتركيز على المهام التي يجب أن يقوم بها، والتخلص من أي شيء يشغل انتباهه.
- نمط التسامح: يعتمد على تقبُّل المدير لأي نوع من المشكلات أو الأزمات، وذلك بالتركيز على حل المشكلات بطرق مختلفة، والتعامل مع كافة المشكلات بطريقة هادئة وسهلة.
- نمط التعاون: يعتمد على تعاون المدير مع فريق العمل، وذلك بالتركيز على تحفيز فريق العمل لإنجاز المهام التي تُسند إلى كلاً منهم.
- نمط التحدي: يعتمد على تحدي المدير لفريق العمل، وذلك بإثارة حافز التحدي في داخل كلاً من أفراد فريق العمل.
- نمط التوجُّه: يعتمد على توجُّه المدير إلى تحقيق أهداف محددة، وذلك بالتركيز على تحديد هذه الأهداف والسير نحو تحقيقها.
- نمط التغير: يعتمد على قابلية المدير لإجراء التغيرات في فريق العمل، وذلك بالتركيز على إجراء التغيرات في فريق العمل حسب احتياجات المؤسسة.
كيف اعرف شخصية مديري في العمل؟
يمكنك معرفة شخصية مديرك في العمل من خلال ملاحظة سلوكه وأسلوب تعامله مع الآخرين، ومن خلال الاستفادة من تجارب الآخرين في التعامل معه. كما يمكنك الاستفادة من بعض المقالات التي تتحدث عن أنماط المدراء السلوكية، والتي يمكن أن تساعدك في فهم شخصية مديرك بشكل أفضل.
من هو المدير المتسلط؟
المدير المتسلط هو الشخص الذي يجبر كل من حوله على العمل وفق منظوره الخاص، فهو لا يسمح لأحد بأن يشاركه الرأي ويرفض جميع الاقتراحات المقدمة إليه، وفي بعض الأحيان يستخدم القوة لتحقيق أهدافه.
من هو المدير النرجسي؟
المدير النرجسي هو شخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، وهو يتميز بالتفاخر والتغطية على الأخطاء والتحكم في الآخرين والتعامل معهم بطريقة مستفزة وغير محترمة. وفقًا لـ “فوربس”، فإن صفات المدير النرجسي تشمل:
- الانتقام من كل من لا يتفق معه.
- لوم الآخرين على الفشل.
- التحدث عن نقاط قوّته، والإشارة إلى عيوب الآخرين.
- اختلاق الأعذار وتجنّب المسؤولية عن أخطائه بدلاً من الاعتراف بها.
- يعتقد أنّه الأفضل.