إدارة الموارد البشرية

قد تكون إدارة الموارد البشرية هي الإدارة الأكثر إرباكًا في مؤسستك بأكملها – يعلم الجميع أنهم مهمون ، لكن القليل جدًا من الموظفين يعرفون السبب. هناك فرق كبير بين إدارة الموارد البشرية السليمة التي تساهم في نمو المنظمة والموارد البشرية الغير صحية الموجودة في مكان ما بالقرب من الطابق السفلي ولا تظهر إلا مرة واحدة سنويًا لحفلة الشركة.

في ما يلي وصف متعمق لما تفعله إدارة الموارد البشرية (أو ما ينبغي أن تفعله) لتلبية احتياجات الموظفين. للتأكد من أن شركتك لديها قسم موارد بشرية استثنائي ، تأكد من أنه يلبي هذه الاقتراحات.

تعريف إدارة الموارد البشرية – ما هي إدارة الموارد البشرية؟

إدارة الموارد البشرية (HR) هي مجموعة مسؤولة عن إدارة دورة حياة الموظف. على سبيل المثال التوظيف والتطوير والإعداد والتدريب وفصل الموظفين وإدارة مزايا الموظفين.

مهام مدير الموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية

اسأل أي موظف عن إدارة الموارد البشرية ، وستحصل على إجابة تصف أكثر جوانب العمل غير المريحة: انتهاكات الموارد البشرية ، وتسريح العمال ، والفصل من العمل. لكن الحقيقة هي أن الموارد البشرية موجودة لدعم الموظفين. إنه حرفياً مورد للبشر.

مهام ومسؤوليات إدارة الموارد البشرية

توفير المرشحين

يحتاج قسم الموارد البشرية إلى فهم احتياجات المنظمة والتأكد من تلبية هذه الاحتياجات عند التعيين لشغل وظائف جديدة. الأمر ليس بهذه البساطة مجرد إلقاء إعلان على موقع توظيف: ستحتاج إلى تحليل السوق ، والتشاور مع أصحاب المصلحة ، وإدارة الميزانيات.

بعد ذلك ، بمجرد الإعلان عن الوظيفة، يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من جذب المرشحين المناسبين وتقديمهم. التوظيف مهمة ضخمة ومكلفة. يمكن للمرشح المناسب تنشيط المنظمة بأكملها ، لكن المرشح الخطأ يمكنه قلب العمليات.

التحضير للمقابلة الشخصية

أسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها

10 اخطاء في المقابلة الشخصية

تعيين الموظفين المناسبين

إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن ترتيب المقابلات وتنسيق جهود التوظيف وإعداد الموظفين الجدد. إنهم مسؤولون أيضًا عن التأكد من ملء جميع الأعمال الورقية المتعلقة بتعيين شخص ما والتأكد من أن كل شيء يتم التنقل فيه بنجاح من اليوم الأول إلى كل يوم تالٍ.

سيرة ذاتية جاهزة – اكثر من 100 نموذج

كيفية كتابة السيرة الذاتية cv

44 نصيحة لكتابة السيرة الذاتية

إدارة الرواتب

كشوف المرتبات هي الوحش الخاص بإدارة الموارد البشرية. يجب أن يتم احتساب التأمينات وتحصيل الساعات في كل يوم دفع. يجب سداد المصاريف كما يجب إضافة الزيادات والمكافآت أيضًا. إذا كنت تعتقد أن القيام الحسابات أمر روتيني مرة واحدة فقط في العام ، فتخيل كيف يجب أن يكون العمل في قسم الموارد البشرية وتأكد من خصمهم بشكل صحيح في كل فترة دفع.

اتخاذ الإجراءات التأديبية

قد تكون هذه المسؤولية هي السبب في أن الموارد البشرية تميل إلى الحصول على سمعة سيئة. عندما يتم التنقل بشكل غير لائق ، يمكن أن تؤدي الإجراءات التأديبية إلى فقدان موظف ذي قيمة ويمكن أن تؤدي حتى إلى التقاضي أو سوء السمعة. ولكن عندما يتم التعامل معها بشكل مناسب ، يمكن أن تؤدي الإجراءات التأديبية إلى نجاح الموظف.

على سبيل المثال ، إذا لاحظت شركة أن موظفًا معينًا يتأخر بشكل روتيني ويستمر في التأخير حتى بعد تلقي الموظف العديد من التحذيرات ، يمكن للموارد البشرية التدخل والتحقيق في سبب التأخير. قد تكون فرصة لتوسيع المزايا مثل تقديم المشورة للموظف أو تقديم موارد إضافية لمساعدة الموظف على تعلم أن يكون في الوقت المحدد. بدلاً من تحمل تكلفة إقالة الموظف ثم تعيين بديل لذلك الموظف ، يمكن أن تكون فرصة تعلم يمكن أن تعزز مهنة ذلك الموظف.

من ناحية أخرى ، في بعض الأحيان لا يكون الإجراء التأديبي هو أفضل مسار يجب اتخاذه ويجب التخلي عن الموظف. تعرف أفضل إدارات الموارد البشرية عندما لا يكون الموظف مناسبًا لشركة ما وسيكون أكثر سعادة في مكان آخر. في كثير من الأحيان ، من مصلحة الموظف أن يتخلى عن العمل ، بصعوبة كما يبدو في الوقت الحالي. يعود الأمر إلى الموارد البشرية لتطوير علاقة قوية بما يكفي مع المديرين والموظفين على حدٍ سواء لتحديد مدى تماسك الفريق وصحته.

تحديث السياسات

يجب تحديث السياسات (أو على الأقل مراجعتها) كل عام مع تغير المنظمة. إن مهمة الموارد البشرية هي إجراء تحديثات رسمية على السياسات واقتراح تغييرات على السياسات عندما لا تعود تخدم الشركة أو الموظفين. في بعض الأحيان يجب تحديث السياسة كرد فعل على أمر ما. يجب دائمًا تضمين الموارد البشرية والتشاور معها فيما يتعلق بهذه القرارات.

ما هي ثقافة الشركة المثالية بالنسبة لك ؟

الاحتفاظ بسجلات الموظفين

الاحتفاظ بسجلات الموارد البشرية أمر مفروغ منه بموجب القانون. تساعد هذه السجلات أصحاب العمل على تحديد فجوات المهارات للمساعدة في عملية التوظيف وتحليل البيانات الديموغرافية والامتثال للوائح. تحتوي أيضًا على تفاصيل شخصية وجهات اتصال للطوارئ لكل موظف.

الوصف الوظيفي

إجراء تحليل الفوائد والمنافع

إن الحفاظ على المنافسة أمر ذو أهمية قصوى عند محاولة جذب أفضل المواهب. قد يختار الموظف الواعد شركة مختلفة بأجر أقل إذا كانت الفوائد أكثر جاذبية. يجب أن تحقق الموارد البشرية بشكل روتيني في الشركات المماثلة لمعرفة ما إذا كانت مزاياها متوافقة. على سبيل المثال ، قد تفكر مؤسستك في تضمين التأمين على الوالدين في قائمة المزايا او اشتراك في نادي صحي

استراتيجيات تحفيز الموظفين

كيف تدعم الموارد البشرية الموظفين؟

إلى جانب الأمثلة السبعة أعلاه ، والتي هي في الغالب مسؤوليات تشغيلية ، توفر الموارد البشرية وظائف كمية أقل: فهي موجودة لمساعدة الموظفين على الازدهار.

بعد كل شيء ، الموظفون هم أكبر مصدر منفرد لأي مؤسسة. ويترتب على ذلك أن حماية رفاههم أمر في غاية الأهمية. فيما يلي أربع طرق تساعد الموارد البشرية في دعم الاحتياجات العاطفية والمهنية للموظفين:

  1. توفير النمو الوظيفي
    الركود ضار للأعمال ، ومن الذكاء الاحتفاظ بأفضل الموظفين لديك مع الشركة. يمكن للموارد البشرية توفير مسارات وظيفية للمساعدة في توجيه كل موظف إلى مستقبل طويل داخل الشركة. يمكن للموارد البشرية بعد ذلك تسجيل الوصول بشكل دوري لإرشاد الموظفين بشكل أكبر في مساراتهم المهنية.
  2. تقديم التعليم المستمر
    في بعض الأحيان يتطلب النمو الوظيفي المذكور أعلاه تدريبًا إضافيًا. قد تقدم مؤسستك المساعدة التعليمية ، ويمكن للموارد البشرية أن تساعد في تحديد الفصول والبرامج التدريبية التي ستكون الأفضل للموظف في المسار الوظيفي المعين له. يمكن للموارد البشرية أيضًا العمل مع المديرين للتأكد من أن جدول عمل الموظف مرن بدرجة كافية للسماح للموظف بحضور الفصول الدراسية.
  3. تدريب ودعم المديرين
    المديرين لم يولدوا. لقد تم إنشاؤها. يمكن أن تساعد الموارد البشرية في توفير التوجيه الإداري للمديرين ، مع التأكد من أن الأقسام والفرق تتمتع بصحة جيدة وعملية قدر الإمكان. قد يشمل ذلك إرسال المديرين بشكل دوري إلى دورات تدريبية وخلوات رسمية.
  4. دعم الصحة والعافية
    من المهم أن تتذكر أن الموظفين هم بشر. سيحتاجون إلى المساعدة في التغلب على الأمراض العقلية والمشكلات الصحية والديون والحمل والتبني والعديد من الأحداث الأخرى في الحياة. يمكن أن تساعد الموارد البشرية في دعم الموظفين من خلال أي من هذه الظروف وغيرها.

علاقة إدارة الموارد البشرية بالادارات الأخرى

قسم الموارد البشرية الذي لا يتفاعل أبدًا مع الموظفين لا يقوم بعمله. أثناء قيامك بتطوير إجراء تأهيل ، قم بتثقيف الموظفين الجدد حول وقت الوصول إلى الموارد البشرية والموارد التي يجب أن تقدمها الموارد البشرية. يجب أن يقوم قسم الموارد البشرية بانتظام بجدولة مقابلات فردية مع الموظفين للتحقق من تقدمهم الوظيفي ، والراحة في أدوارهم ، وأي مشكلات أخرى قد يواجهها الموظف.

بالنظر إلى هذه المسؤوليات ، يجب أن يشعر الموظفون بالراحة في الوصول إلى إدارات الموارد البشرية في هذه المواقف وما شابهها:

  • عندما تتعرض أنت (أو زميل في العمل) للمضايقة أو التمييز من زملائك ، بما في ذلك مديرك
  • تقوم إدارة الموارد البشرية بتزويد الموظفين بالمزايا, وتجيب بشكل واضح على الاسئلة حولها
  • عندما تتغير ظروفك الشخصية (على سبيل المثال ، إنجاب طفل ، والحاجة إلى تقليل ساعات العمل ، والحاجة إلى سكن من أجل الإعاقة)
  • توفير الفرص التطويرية للموظفين ، بما في ذلك فرص مواكبة الموظفين الآخرين أو المشاركة في تدريب إضافي
  • عندما تحتاج إلى طرف ثالث موضوعي للعمل من خلال قضية متعلقة بالعمل

كيفية إدارة الموارد البشرية

يساهم قسم الموارد البشرية بشكل كبير في ثقافة الشركة: إذا كانت الموارد البشرية سامة ، فسيتم إحباط الموظفين وستقل احتمالية استشارة الموارد البشرية للحصول على المساعدة ، سواء في القضايا المتعلقة بالوظيفة أو القضايا الشخصية.

ومع ذلك ، إذا كانت الموارد البشرية تهتم حقًا برفاهية الموظفين ، فستكون ثقافة الانفتاح والنمو. أوه ، وتريد أن تجعل موظفيك أكثر سعادة؟ تقديم تأمين على الحيوانات الأليفة وإجازة أمومة لمدة 6 أشهر.

تقرير عن وظائف إدارة الموارد البشرية بصيغة PDF, doc, ppt

في حال وجود استفسار عن اي من مهام او مسؤوليات إدارة الموارد البشرية. او فيه حال الرغبه في الحصول على ** الرداء التواصل معي عبر حسابي في تويتر

About سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *