ماذا يعني أن تكون قائدا؟
ماذا يعني أن تكون قائدا؟

ماذا يعني أن تكون قائدا؟

أن تكون قائداً هو أن تمتلك القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيههم نحو تحقيق الأهداف المشتركة بكل فعالية وحماس، وأن تكون لك رؤية واضحة ومُلهِمة للمستقبل، وأن تحشد الناس حول تلك الرؤية وتقودهم لتحقيقها.

القائد ليس مجرد مدير أو مشرف، بل هو شخص يلهم ويحفز زملائه في العمل، ويتمتع بشخصية كاريزمية، وعاطفة وشغف، وإبداع وخيال. القائد يستخدم قوته وسلطته لإقناع الآخرين برؤيته، وجعلهم يتبعونها ويسعون إلى تحقيقها.

القائد يجب أن يمتلك مهارات وصفات مختلفة تساعده على القيام بدوره بنجاح، مثل المهارة الفنية، والذكاء، والحكمة، والثقة بالنفس، والمرونة، والتواصل الفعال، والمسؤولية، والتعاون.

القائد يجب أن يكون قادراً على اختيار أسلوب القيادة المناسب لكل موقف، فهناك أساليب مختلفة للقيادة مثل القيادة المتسلطة، أو القدوة، أو الموثوق، أو المتناغم، أو الديمقراطي، أو المُدرّب. كل أسلوب له مزايا وعيوب، والقائد الفعّال هو الذي يستطيع التكيف مع كل ظرف.

أخيراً، القائد يجب أن يكون على دراية بالفرق بين القيادة والإدارة، فالإدارة تركز على المهام والجزئيات والمنطق، بينما القيادة تركز على الشخص والرؤية والعاطفة. الإدارة تحافظ على الترتيب والانضباط في المؤسسة، بينما القيادة تحدث التغيرات والابتكارات في المؤسسة.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *