مراحل بناء فريق العمل

مراحل بناء فريق العمل قد تكون عملية شاقة لك ولموظفيك. إنه أمر لا يمكن التنبؤ به وغير موثوق به ويشكل مخاطرة كبيرة على أي شركة أن تتحملها. ستطرح على نفسك أسئلة كثيرة، على سبيل المثال هل سينجح الفريق؟ ماهي المراحل الصحيحة لنجاح الفريق؟ هل لدي الأشخاص المناسبون للقيام بالمهمة بشكل جيد؟ هل سيفعلون ذلك؟ أو _سوف يسقطون عند الحاجز الأول؟

هذا المقال جزء من سلسلة بناء فرق العمل

صفات القائد الناجح

في عام 1965 ، اقترح بروس تاكمان خمس مراحل لتطوير الفريق: التشكيل ، والعصف ، والنمذجة ، والأداء ، والتأجيل. يصف هذا النموذج خمس مراحل يمر بها كل فريق أثناء تطوره. من خلال فهم هذا النموذج ، يمكن أن يساعد في التخلص من عدم القدرة على التنبؤ بتشكيل الفرق والسماح لك ولفريقك بفرصة أفضل لنجاح الفريق.

مراحل بناء فريق العمل

المرحلة 1. التشكيل

هذه هي المرحلة الأولى من اجتماع الفريق معًا ؛ اجتمعت مجموعة من الأشخاص معًا لتحقيق هدف مشترك ويمكن أن تكون النتائج غير متوقعة. في البداية ، يكون القلق مرتفعًا ، والناس غير متأكدين ، وهم مهذبون وممتعون للغاية. يمكن أن تستمر هذه المرحلة لفترة من الوقت حيث يتعرف الأشخاص على بعضهم البعض ويعتمد نجاح الفرق في هذه المرحلة على معرفتهم بأساليب عمل بعضهم البعض وخبرتهم مع الفرق السابقة ووضوح المهام المعينة.

دور قائد الفريق خلال المرحلة الاولى من مراحل بناء فريق العمل

  • لعب دورًا مهيمنًا في هذه المرحلة لمساعدة موظفيك على التعرف على القائد
  • ضع أهدافًا وأهدافًا واضحة للفريق بأكمله ولكل فرد
  • اسمح بالتواصل المفتوح حتى يتمكن أعضاء فريقك من التعرف على بعضهم البعض

المرحلة 2. اقتحام

هذه هي أصعب مرحلة في تطوير أي فريق ، ومما لا شك فيه أن فريقك سيكون على الأقل فعالاً هنا. تتميز هذه المرحلة بالصراع والمنافسة حيث تبدأ الشخصيات وأساليب العمل في التطور وأصبح أعضاء الفريق غير مألوفين حول كيفية التواصل مع بعضهم البعض. قد تختلف الفرق أيضًا حول الأهداف وقد تتشكل المجموعات الفرعية أو المجموعات. غالبًا ما تفشل العديد من الفرق في هذه المرحلة ، لذلك من المهم تقليل هذا التعارض ومعالجته حتى لا تحدث المشكلات لاحقًا.

كقائد ، يجب عليك:

  • كن محددًا ووضح الأهداف
  • كن إيجابيا
  • تأكد من أنك لا تفرط في العمل على الأعضاء
  • تأكد من أنك تدعم أعضاء فريقك ، وتأكد من أنهم يدعمون بعضهم البعض ؛ بناء الثقة أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة.
  • اشرح نموذج التشكيل ، والعصف ، والمعايير ، والأداء ، والتأجيل لفريقك حتى يعرفوا ما يمكن توقعه.
  • استخدم اختبارات الشخصية ، مثل الاختبارات الموضحة في المقالة ، للمساعدة في فهم شخصية الآخرين وأنماط العمل.

المرحلة 3: النمذجة

سيبدأ الفريق في حل خلافاتهم الشخصية ، وتقدير الآخرين وتكوين علاقات عمل. هناك شعور بالتماسك والوحدة وهذا يسمح للفريق بالعمل وظيفيًا معًا لتحقيق الهدف النهائي. في هذه المرحلة ، يزداد الأداء حيث يبدأ الفريق في التعاون والتركيز على الأهداف.

كقائد ، يجب عليك:

  • قدم ملاحظات إيجابية وسلبية.
  • تراجع واسمح لفريقك بتحمل المسؤولية تجاه الهدف ؛ يمكنك حتى البدء في العمل على مهام أخرى – وربما حتى تشكيل فرق جديدة!
  • قم بدمج تمارين بناء الفريق لتقوية الوحدة والثقة داخل الفريق.

المرحلة 4: الأداء

في هذه المرحلة ، تتشكل العلاقات ويوجد هيكل واضح ومستقر. الفريق ناضج ومنظم ولديه شعور بالإجماع والتعاون. بطبيعة الحال ، لا تزال المشاكل والصراعات قائمة ، لكن يتم التعامل معها بشكل فعال. ينصب التركيز الأساسي للفريق على حل المشكلات وتحقيق الأهداف ؛ الفعالية في ذروتها.

بصفتك قائدًا ، يجب عليك: * تفويض العمل بالتساوي والإنصاف * التركيز على تطوير أعضاء الفريق الفرديين * السماح للأشخاص بالانضمام أو المغادرة ، حيث لن يؤثر ذلك على أداء المجموعة.

المرحلة الخامسة من مراحل بناء فريق العمل: التأجيل

هذه هي النقطة التي ينتهي عندها المشروع ويفصل الفريق ويذهب في طريقه المنفصل. قد يجد بعض أعضاء الفريق هذا الأمر صعبًا لأنهم أحبوا روتين المجموعة ، أو أقاموا صداقات وثيقة أو إذا كان المستقبل ، بعد مغادرة هذا الفريق ، يبدو كئيبًا وغير واعد.

كقائد ، يجب عليك: * السماح بالاحتفال * الاعتراف والمكافأة * السماح بالتأمل: ما الذي سار بشكل صحيح؟ ماذا حصل؟ * إعطاء التوجيه والدعم بشأن الخطط المستقبلية

بحث وتقرير مراحل بناء فريق العمل PDF

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *