الفرق بين منسق المشروع ومدير المشروع

إذا كنت مهتمًا بالعمل في مجال إدارة المشاريع ، فيجب أن تعرف ماهو الفرق بين منسق المشروع ومدير المشروع. يمكن أن يساعدك التعرف على الاختلافات بينهما في تحديد أيهما يناسب مهاراتك واهتماماتك وأهدافك المهنية بشكل أفضل. إن فهم كيفية عمل منسقي المشاريع ومديري المشاريع معًا يمكن أن يعدك أيضًا لتقديم إجابات ممتازة لأسئلة المقابلة. في هذه المقالة ، سوف نستكشف ماهية منسقي المشاريع ومديري المشاريع ونوضح الاختلافات بين الاثنين.

مواضع تهمك لتحديد الفرق بين منسق المشروع ومدير المشروع

الفرق بين منسق المشروع ومدير المشروع

يقوم منسقو المشروع ومدراء المشروع بأداء مهام مماثلة، لكن المديرين غالبًا ما يوجهون المنسقين. يصبح العديد من منسقي المشاريع مديري مشاريع في وقت لاحق من حياتهم المهنية بعد اكتساب خبرة إضافية. يعمل الأشخاص في هذين المنصبين معًا للتأكد من أن الشركات يمكنها إكمال العمل الجيد في الوقت المحدد وفي ظل الميزانية. قد يقوم مديرو المشاريع بتعيين مهام لمنسقي المشروع ، لكن العديد من منسقي المشروع سيتخذون معظم القرارات بأنفسهم. ومع ذلك ، لا يزالون يستشيرون مدير المشروع والمشرفين الآخرين عند الحاجة.

ما هو منسق المشروع؟

منسق المشروع هو محترف يساعد الشركة في المهام الإدارية لمشاريع محددة ويتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة حتى يتمكن مدير المشروع من تحقيق أهداف الشركة. غالبًا ما يهتم منسقو المشروع بالعديد من المهام ، بما في ذلك:

  • طلب مستلزمات ومواد جديدة
  • تتبع تفاصيل الميزانية
  • إيجاد طرق جديدة لتقليل النفقات
  • التعرف على كل جانب من جوانب كل مشروع يعملون عليه
  • تتبع التغييرات في الأهداف طويلة وقصيرة المدى للمشاريع
  • إدارة التقويمات للمشاريع
  • التأكد من حضور الموظفين للاجتماعات ذات الصلة والوفاء بالمواعيد النهائية الخاصة بهم
  • التواصل مع زملاء العمل
  • تدريب الموظفين الجدد
  • تحضير المهام للأفراد أو فرق المشروع
  • العمل مع الموارد البشرية لإنشاء نسخ مكتوبة من قواعد اللباس وسياسات الشركة الأخرى
  • حفظ الأوراق بشكل منتظم
  • تنسيق استخدام المعدات والأنشطة والمعلومات والموارد

مهارات منسقي المشروع

فيما يلي بعض المهارات التي يجب أن يتمتع بها منسقو المشروع المتميزون:

  • التنظيم
  • التواصل الواضح عبر الهاتف وشخصيًا وعبر البريد الإلكتروني
  • حل المشاكل
  • حل الصراع
  • إدارة الوقت
  • ادخال بيانات
  • معرفة Word و Excel و PowerPoint و Access و Skype وبرامج الكمبيوتر الأخرى التي يشيع استخدامها من قبل الشركات في مجال عملك
  • الرياضيات الأساسية

ما هو مدير المشروع؟

مدير المشروع هو الفرد الذي يوفر القيادة لمنسقي المشروع وأعضاء الفريق الآخرين في الشركة. إنهم مسؤولون عن التأكد من أن جميع جوانب المشروع ناجحة ومرضية للرؤساء مثل الرؤساء التنفيذيين والمحاسبين. غالبًا ما يكملون نفس نوع المهام التي يتحملها منسقو المشروع ، ولكن لديهم أيضًا الواجبات التالية:

  • مناقشة الأهداف مع العملاء والإدارة العليا
  • وضع الخطط التفصيلية للمشاريع
  • تحديد المواد والإمدادات اللازمة
  • تعيين موظفين مؤقتين أو متعاقدين للمشاريع الفردية عند الضرورة
  • تحديد متى يجب على الموظفين العمل لساعات إضافية للوفاء بالمواعيد النهائية
  • تنسيق أعمالهم مع منسقي المشروع وزملاء العمل الآخرين
  • تفويض المهام
  • فحص عمل المرؤوسين للتأكد من دقته وجودته
  • تقدير تكاليف المشروع
  • توفير تحديثات منتظمة للمشرفين
  • تحديد المدة التي سيستغرقها كل مشروع
  • العمل مع خبراء إدارة المخاطر لتحديد مخاطر كل مشروع جديد

مهارات مديري المشاريع

يحتاج مديرو المشاريع إلى مهارات مماثلة لمنسقي المشروع ، لكن سيكون لديهم أيضًا المزيد من المسؤوليات. تعد العديد من المهارات المحددة ضرورية للإدارة الجيدة للمشروع ، بما في ذلك:

  • كفاءة
  • التخطيط على المدى الطويل
  • تعدد المهام
  • التواصل مع العملاء بشكل فعال
  • تقديم خدمة عملاء متميزة
  • التخطيط المالي
  • إدارة الموارد
  • إبداع
  • قيادة
  • ادارة الاجهاد

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *