بناء فرق العمل هو الاسم الجماعي لجميع الأنشطة والتكتيكات والإجراءات التي تتخذها المنظمة أو قادتها لبناء فريق فعال. لا يهم ما تبيعه ، فمؤسستك، في جوهرها ، تتكون من أشخاص. ونادرًا ما يعمل هؤلاء الأشخاص بمفردهم (هذا إن وجد). عادة ما ينظمون أنفسهم في مجموعات صغيرة تركز على إكمال مهمة ما. هذا هو تعرفي “فريق”.
الفريق الناجح يعني عمل ناجح. بغض النظر عن مجال عملك أو مكانتك ، إذا كان لديك أشخاص ذوي أداء عالٍ يعملون جيدًا معًا ، فسترى نتائج أفضل.
مواضيع مهمه عن بناء فريق العمل
- مبادرات تطويرية للموظفين
- الثقافة المسيطرة
- ما هي ثقافة الشركة المثالية بالنسبة لك ؟
- صفات القائد الناجح
- هل تفضل العمل بمفردك أو عضو في فريق؟
محتويات المقال
تعريف بناء فرق العمل. ما هو بناء الفريق؟
بناء الفريق هو عملية مستمرة تشير إلى التكتيكات والإجراءات التي يتخذها المدير او المنظمة لتحويل مجموعة من الأفراد إلى فريق واحد متماسك. سواء كان لديك فريق عمل حالي أو سوف تجمع مجموعة متباينة من الموظفين للعمل معًا في مشروع لمرة واحدة، فإن بناء فرق العمل يلعب دورًا مهماُ في نجاح مهمتك.
عند التفكير في بناء الفريق ، من المهم تكوين فكرة عن العلاقات المختلفة التي تتشكل داخل الفرق:
- العلاقة التي تتطور بين أعضاء الفريق.
- العلاقة التي تتطور بين الأفراد في الفريق والفريق ككيان مستقل.
ما هي ثقافة الشركة؟
ثقافة الشركة هي إحدى العبارات التي نعرفها جميعًا، ولكن يصعب علينا التعبير عنها. باختصار،ثقافة الشركة تشمل ما يلي: بيئة العمل ، ورسالة الشركة ، وأسلوب القيادة ، والقيم ، والأخلاق ، والتوقعات ، والأهداف. تتجلى هذه الثقافة بشكل أكثر وضوحًا في مواقف وسلوكيات الموظفين فيما يتعلق ببعضهم البعض والشركة نفسها. تعرف ثقافة الشركة أيضًا بالثقافة التنظيمية وثقافة الشركة وثقافة مكان العمل. ولكن بغض النظر عن الاسم ، فهو يشير إلى نفس الشيء: إنها طبيعة كيفية قيام الشركة بتحقيق النمو ، ونعني بذلك كيف تحفز موظفيها. ما هي ثقافة الشركة المثالية بالنسبة لك ؟
لماذا بناء فرق العمل مهم
تتطلب إدارة مشروع تجاري ناجح او مهمة عمل محددة القدرة على التوفيق بين الكثير من الأشياء في وقت واحد. مثل المبادرات الرئيسية وتحقيق أهداف العمل وتحديد أولويات مهام العمل، هناك الكثير من الأمور التي تتداخل في ما بينها.
مع كل هذه التحديات، بالإضافة إلى محدودية الميزانية في كثير من الاحيان، فليس من المستغرب ،أن تكون هناك تحديات في رفع معنويات الفريق. لذلك بصفتك صاحب عمل أو قائد فريق ، يجب أن تكون شديد التركيز على اكتشاف أفضل طريقة لتحقيق أهداف عملك ومهمتك. والذي يكون عبر بناء فريق عمل مميز. من خلال جعل بناء الفريق جزءًا لا يتجزأ من ثقافة شركتك، لن تضطر إلى صرف الكثير من الميزانية او الترتيبات لرفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم (على الرغم من أن ذلك يمكن أن يساعد بالتأكيد!)
المناهج الأربعة لبناء فرق العمل
هناك العديد من الطرق لبناء فرق العمل، ولكن أحد أشهر الأساليب. هو الأسلوب الذي طرحه إدوارو سالاس في كتاب العوامل البشرية وبيئة العمل:
- تحديد الأهداف
- توضيح الأدوار
- حل المشاكل
- العلاقات الشخصية
بناء فرق العمل تسعى لأهداف مشتركة
بصفتك مديرًا ، من الضروري تحديد أهداف مفيدة ومثمرة لفريقك. يجب أن تحفز هذه الأهداف فريقك ، وأن تكون قابلة للتطبيق على الأدوار الفردية وتتماشى بشكل وثيق مع أهداف عملك “الكبيرة”.
من المهم أيضًا أن تحقق الأهداف التي حددتها للفريق توازنًا بين التحدي والأهداف التي يمكن تحقيقها. إن اتباع إطار عمل هدف SMART (هدف SMART يشير إلى “محدد” و “قابل للقياس” و “قابل للتحقيق” و “ذي صلة” و “في الوقت المناسب”) هو وسيلة جيدة لجعل الجميع يعملون بشكل فعال كفريق.
بناء علاقات إيجابية بين أعضاء الفريق
أحد المكونات الأساسية لكونك مديرًا جيدًا للأفراد هو القدرة على بناء علاقات داخل فريقك تقوم على الثقة المتبادلة والدعم والتواصل المفتوح – ثلاثة من أهم مكونات العمل الجماعي الناجح.
بطبيعة الحال ، فإن مستوى معين من الصراع بين الأشخاص ليس دائمًا أمرًا سيئًا ، وعلى أي حال، لا يمكن أبدًا تجنبه تمامًا. ومع ذلك ، يمكن أن يصبح الصراع بين الأعضاء قوة مدمرة إذا لم يتم التوصل إلى حل إيجابي.
توضيح أدوار أعضاء الفريق
يعد الافتقار إلى الوضوح والإجماع بشأن الأدوار والمسؤوليات المختلفة لأعضاء الفريق من أكبر العوامل التي تقتل الروح المعنوية والإنتاجية في الفريق. ما يلي هو تمرين جيد لمساعدة الجميع على فهم مساهمة بعضهم البعض في الفريق:
- اطلب من كل عضو في الفريق أن يكتب مسؤولياته بترتيب تنازلي حسب الأولوية.
- اطلب من أعضاء الفريق كتابة ما يعتقدون أنه المسؤوليات الثلاث الأولى لكل شخص في الفريق.
- قم بتدوين أي مسؤوليات أساسية لا يغطيها أحد أعضاء الفريق.
- اطلب من كل فرد في الفريق مقارنة الملاحظات لتحديد ما إذا كانت هناك تباينات بين كيفية إدراكهم لمسؤوليات أحدهم.
- قم بإنهاء المهمة عن طريق إنشاء مخطط RACI لتحديد كل دور ، وإظهار كل عضو في الفريق بالضبط ما يفعله وإعطاء المساهمين الفرديين إحساسًا واضحًا بالهدف.
تعزيز حل المشكلات الحالية في الفريق
الهدف هنا هو تعزيز ثقافة حل المشكلات بشكل تعاوني داخل الفريق. بدلاً من النظر إلى المشكلات على أنها حواجز ، تريد أن يراها فريقك على أنها فرص.
تتمثل إحدى طرق مساعدة الفريق في اكتساب الخبرة في التعاون معًا في وضع مبادرات أصغر حجمًا وجعل الفريق يجتمع معًا للنظر والتوصل إلى توافق في الآراء حول كيفية حل المشكلة.
تأكد من الاحتفال بأي إنجازات تنشأ عن هذه المبادرات. الاعتراف هو المفتاح لتعزيز قيمة الفريق معا لحل المشاكل وتعزيز تقنيات صنع القرار الجماعي.
مراحل بناء فريق العمل
حدد بروس تاكمان ، عالم النفس التربوي ، عملية من خمس مراحل يجب أن تمر بها الفرق حتى تصبح ناجحة.
تكوين وتشكيل فريق العمل
هذه المرحلة الأولية هي المكان الذي تبدأ فيه المجموعة العمل معًا والتعرف على زملائهم الجدد. في مرحلة التكوين ، عادة ما يكون الناس كارهين للنزاع ويفضلون العمل بشكل مستقل. كما أنهم يميلون إلى البحث عن القيادة والسلطة لتسهيل المقدمات خلال هذه الفترة من عدم اليقين
الاقتحام والعصف
تعتبر مرحلة الاقتحام عادة أكثر مراحل بناء الفريق اضطرابًا. يبدأ عندما يتشكل قطع الاتصال نتيجة لأساليب العمل المختلفة والأفكار ووجهات النظر. في هذه المرحلة ، من المحتمل أن يكون لبعض أعضاء الفريق وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع المشكلات التي يواجهها الفريق.
قد يتنافس أعضاء الفريق الآخرون على منصب في السلطة ويعطون الأولوية للاعتراف الفردي على معنويات الفريق. هذه أيضًا هي النقطة التي يمكن أن يشعر فيها العديد من أعضاء الفريق بالإحباط أو التوتر ويختارون الانسحاب من المهام
الإنسجام و وضع المعايير
بمجرد أن تبدأ الفرق في الانتقال إلى مرحلة وضع المعايير ، يكون لديهم إحساس أعمق بالهدف والاستراتيجية وراء أهدافهم المشتركة. إنهم يتركون المنافسة الداخلية وراءهم ، ويبدأون في تطوير مجموعة من القيم المشتركة ويبدأون في حل خلافاتهم ، مما يسهل تعاونًا أعمق عبر المجموعة.
عادة ما تكون هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها أعضاء الفريق الفرديين بالشعور بالراحة عند طلب المساعدة من بعضهم البعض وطلب تعليقات بناءة على نتائج المشروع.
التنفيذ
المرحلة التي يكون فيها الفريق قادر على تنفيذ المهام بأفضل صورة. بدون اي تدخل من الإدارة او المدير. حيث يكون الفريق منسجم داخلياً ويؤدي كل عضو في الفريق دورة على اكمل وجه
الأداء والإنطلاق
بعد الانتقال بنجاح عبر مرحلة وضع المعايير ، يدخل الفريق مرحلة الأداء. هذا هو المكان الذي يشعر فيه أعضاء فريقك بالراحة التامة في العمل معًا في مشاريع مترابطة. في مرحلة الأداء ، تميل معنويات الفريق والتماسك والثقة والإنتاجية إلى أن تكون في أعلى مستوياتها.
بينما تتحرك هذه المراحل عادةً في تسلسل ، يمكن أن تتداخل أحيانًا أو تتراجع. مثال على ذلك هو عندما ينضم عضو جديد في الفريق أو ينطلق مشروع جديد. قد يعود الفريق لفترة وجيزة من مرحلة أكثر تقدمًا إما إلى مرحلتي التشكيل والعاصفة بينما يستعدون لبدء شيء جديد أو التعرف على أعضاء الفريق الجدد.
مهارات بناء فرق العمل
- إدارة التواصل
- إدارة الوقت
- حل المشاكل
- الاستماع والإنصات
- التفكير النقدي
- التعاون
- القيادة
العمل الجماعي وبناء فرق العمل
العمل الجماعي هو نتاج ومخرجات بناء فريق عمل فعال وناجح. عندما يكون فريق العمل في احسن صورة. فإن العمل الجماعي يكون على اكمل وجه. وعندما يكون هناك مشكلة في بناء الفريق او في احد مراحل بناء فريق العمل فسوف يكون هناك تحديات وصعوبات في العمل الجماعي.
تمارين بناء فريق العمل
يوجد اكثر من طريقة لعمل تمرينات و انشطة بناء فريق العمل. سوف يكون هناك موضوع مستقل يهدف الى عرض اهم تمرينات وانشطة بناء فريق العمل وللمزيد حول تمرينات و انشطة و مراحل تكوين فريق العمل يمكن التواصل معي عبر حسابي في تويتر
3 comments
Pingback: مدير مشروع ناجح - 5 خطوات كيف تكون مدير مشروع ناجح
Pingback: عوامل نجاح المشروع - 10 اسباب و اساسيات في نجاح اي المشروع
Pingback: مراحل بناء فريق العمل - المراحل الخمس لناء فريق العمل