اين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

اين تجد نفسك بعد خمس سنوات من الان؟ اين او كيف ترى نفسك بعد ٥ سنوات؟ اشهر سؤال في المقابله الشخصية. ولكن كيف تجيب على هذا السؤال؟ قد يكون من الصعب عليك ان تحدد المكان الذي تريد أن تكون فيه بعد خمس سنوات خلال المقابلة الشخصية. وحتى لو كنت تعرف بالتحديد ماذا تريد ان تكون بعد خمس او عشر سنوات. يجب أن تكون حذرا في طريقة الاجابة. لأنك تحتاج إلى تكييف إجابتك لتتناسب مع الوظيفة التي تجري مقابلات للحصول عليها.

هذا الوضوع جزء من سلسلة أسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها. قبل الإنطلاق في اسئلة المقابلة الشخصية, يجب عليك الإطلاع على موضوع التحضير للمقابلة الشخصية ويجب عليك الحذر من 10 اخطاء في المقابلة الشخصية

تهدف اسئلة المقابلة الشخصية الى مساعدة مدير التوظيف في معرفة مدى مؤامتك للوظيفة ام لا؟ وهل تتناسب اهدافك الوظيفية مع اهداف الشركة؟ وهل سوف تستمر في العمل بالشركة مدة طويلة؟ ام انك ستغادر خلال 6 أشهر؟

نصائح للرد على سؤال اين تجد نفسك بعد خمس سنوات؟

قد تكون الأسئلة حول الخطط المستقبلية خادعة مثل اين تجد نفسك بعد خمس سنوات. لذلك عليك أن تكون صادقا في ردك، ولكن أيضا إبقاء الاجابة متعلقة بالوظيفة و المجال الذي تجري مقابلة فيه. على سبيل المثال لا تذكر ان هدفك بعد خمس سنوات ان تقوم بنشر رواية إذا كنت محاسب. الرد الضعيف أو الغامض يمكن أن يجعل الشخص الاخر يعتقد أنك لن تستثمر في حياتك المهنية. او انك لست مناسب للشركة أو تخفي شيئا ما.


في ما يلي نصائح للرد على الأسئلة حول المرحلة التالية من حياتك المهنية، مع التأكيد على اهتمامك بالعمل الذي تجري مقابلتك للحصول عليه .

اين ترى او تجد نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟

تحديد مسار وظيفي

من أجل التحضير بشكل جيد لسؤال اين تجد نفسك بعد خمس سنوات، يجب البحث عن مسار وظيفي معقول مع الوظيفة التي تريد الحصول عليه. والتحدث عن مسارك الوظيفي خلال الخمس سنوات وكيفية تكامله مع الوظيفة التي ترغب في التقدم عليها.

ما هي الخطوات التالية في غضون خمس سنوات؟

ويمكنك استعراض خطواتك العملية للخمس سنوات القادمة، على سبيل المثال دورات ترغب في الإلتحاق بها, برامج اكاديمية ترغب في إكمالها … الخ وقد تحتاج إلى التأكد وإستشارة بعض المختصين في هذا المجال. عن كيفية بناء مسار وظيفي في الوظيفة التي تتقدم لها.

تبدأ باهتمامك في هذه الوظيفة

غالبا ما يكون من المفيد التأكيد على اهتمامك بالوظيفة في اتقان دقيق للموقف الأول قبل الانتقال. إذا ظهرت وكأنك تتسرع في تلك المهمة الأولى، قد يتساءل أصحاب العمل عن مدى دوافعكم للقيام بهذه الواجبات.
بعد كل شيء، مدير التوظيف على الأرجح يريد شخص سيكون سعيدا ومختصا في هذا الدور لمدة سنة أو سنتين على الأقل. دمج أساس منطقي واضح في إجابتك حول كيفية اهتمامك ومهاراتك و تجهيزك للقيام بهذه المهمة التي يتم النظر في.

عندما لا يكون هناك مسار وظيفي واضح

بالنسبة للوظائف مثل الاستشارات، والمبيعات، وتخطيط الأحداث، والتدريس، وبرمجة الحاسوب، على سبيل المثال، سيكون من المناسب تماما التأكيد على إتقان هذه المهمة كهدف لمدة خمس سنوات. التفكير في مكونات الوظيفة التي يمكنك التفوق بها. على سبيل المثال لوظيفة المبيعات: في غضون خمس سنوات ارغب في أن أكون معترف بي كخبير من حيث معرفة المنتج، و بناء علاقات وثيقة جدا مع العملاء، وقد وسعت بشكل كبير قاعدة العملاء في منطقتي.

الأهداف = النتائج

إن ذكر أهدافك من حيث النتائج التي ترغب في إنتاجها هي زاوية أخرى للاجابة. لذلك، على سبيل المثال، المعلم المحتمل في المنطقة التي تحاول ترقية الأداء في الاختبارات الموحدة قد يقول “أود زيادة كبيرة في نسبة القراءة لدى الطلاب فوق مستوى الصف من خلال أساليب التدريس الإبداعية.” بالطبع، سوف احتاج إلى أن تكون قادر على تبادل بعض الأمثلة على كيفية تحقيق ذلك.

الإنتقال في السلم الوظيفي

هناك عدد قليل من الوظائف التي من المتوقع أن تتحرك بعد بضع سنوات، بما في ذلك بعض المحللين في الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات، فضلا عن المساعدين القانونيين ومساعدي البحث العلمي (لخريجي الجامعات الجديدة). في هذه الحالات، سيكون لديك المزيد من الفرضية في إجاباتك، ولكن سوف لا تزال ترغب في تحديد كيفية العمل في الوظيفة الاولي في ضوء المهارات والمصالح التي ستقوم بها لصالح الشركة .

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *