يتم استخدام مهارات إدارة الوقت من قبل الفرد لتحقيق النجاح في جميع جوانب الحياة. لا تساعد إدارة الوقت الأفراد على الاستفادة القصوى من الوقت فحسب، بل تضمن أيضًا الإنجاز الناجح للمهام ضمن الإطار الزمني المحدد.
من الضروري أن تفعل الشيء الصحيح في الوقت المناسب لكسب الاحترام في العمل. الأشخاص الذين لا يقدرون الوقت يفشلون في صنع علامة ولا يؤخذون على محمل الجد.
هذا المقال جزء من سلسلة إدارة الوقت
محتويات المقال
ما هي مهارات إدارة الوقت؟
إدارة الوقت هي مهارة تساعدك على تحقيق الاستغلال الأمثل للوقت المتاح. وهي من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الفرد في حياته، حيث إن أبعادها تتصل بالحياة المهنية والاجتماعية ولها تأثير نفسي أيضًا.
وفيما يلي بعض مهارات إدارة الوقت:
- التنظيم: يجب أن تبقى محطة العمل نظيفة ومنظمة. يساعدك الحفاظ على تنظيم الملفات المهمة في استعادتها على الفور وبالتالي توفير الوقت الذي يستغرقه البحث غير الضروري.
- تحديد الأولويات: يجب تحديد المهام التي تحتاج إلى إنجازها بأولوية عالية والتركيز عليها.
- ضبط الجدول الزمني: يجب تخصيص جدول زمني دقيق للمهام اليومية وترتيبها وفقًا للأهمية على إكمالها في الوقت المحدد.
- التخطيط: يجب التخطيط لإنجاز المشروعات والأعمال المستقبلية.
- طلب المساعدة: يجب طلب المساعدة في حال كان هناك مشكلة في إنجاز المهام.
- التأقلم: يجب التأقلم مع التغيرات في جدول العمل وإدارة الوقت بشكل فعال.
ما هي العناصر الأربعة في إدارة الوقت؟
العناصر الأربعة في إدارة الوقت هي:
- التخطيط: يتضمن تحديد الأهداف وتحديد الأولويات وتقسيم العمليات إلى مهام صغيرة قابلة للإنجاز وتحديد المواعيد النهائية لإنجاز كل مهمة.
- التنظيم: يتضمن ترتيب المهام والأولويات والتخلص من المهام غير الضرورية.
- التنفيذ: يتضمن إكمال المهام المحددة في الوقت المحدد.
- المراقبة: يتضمن مراقبة التقدم والتأكد من أن المهام تسير بشكل صحيح.
أهم مهارات إدارة الوقت
التنظيم من أهم مهارات إدارة الوقت
- يجب أن تبقى محطة العمل نظيفة ومنظمة.
- يساعدك الحفاظ على تنظيم الملفات المهمة في استعادتها على الفور وبالتالي توفير الوقت الذي يستغرقه البحث غير الضروري. تدبيس المستندات المهمة معًا.
- لا تحتفظ بأكوام من الملفات وأكوام من الورق على مكتبك. ارمي كل ما لا تحتاجه.
- احتفظ بالأدوات المكتبية وممتلكاتك الشخصية مثل الهاتف الخلوي ومفاتيح السيارة والمحفظة في أماكنها المناسبة.
- طور عادة استخدام المنظم. خطط ليومك في وقت مبكر.
- لا تكتب أبدًا على أوراق فضفاضة. احتفظ بمفكرة وقلم في متناول يدك.
تعلم تحديد الأولويات
- حدد أولوياتك. لا تعمل فقط من أجل العمل.
- قم بإعداد “خطة مهمة” أو قائمة “مهام” لحظة استقرارك للعمل. قم بتدوين جميع الأنشطة التي ترغب في القيام بها في يوم واحد حسب الأهمية والإلحاح.
- يجب الاهتمام بالمهام ذات الأولوية العالية على الفور. لا تبدأ يومك بشيء لا يتطلب اهتمامك الفوري.
- ضع علامة على المهام المكتملة. يمنحك الشعور بالراحة والرضا.
- يجب أن يفهم الموظف الفرق بين المهام ذات الأولوية العالية والمنخفضة وأيضًا بين العمل المهم والعاجل.
- لا تنغمس في أنشطة غير ذات صلة. سوف تضيع يومك بأكمله وسيكون الناتج صفرًا.
- كن واضحًا بشأن أدوارك ومسؤولياتك في مكان العمل
كن دقيقًا ومنضبطًا
- يساعدك الالتزام بالمواعيد على إكمال المهام قبل الموعد النهائي.
- تجنب أخذ الكثير من الإجازات من العمل. مثل هذا الموقف غير احترافي تمامًا.
- تأكد من وجودك على مكتبك قبل خمس دقائق من وقتك الفعلي.
- اسعى جاهدًا لإكمال المهام في الوقت المحدد. لا تحتفظ بالمهام المعلقة وانتظر الدقيقة الأخيرة.
كن مسؤول
- لا تعمل فقط عندما يكون مديرك في الجوار. اعمل لنفسك. يجب أن يأتي التفاني من الداخل.
- كن مسؤولاً عن عملك وتعلم قبول أخطائك.
- إذا كنت قد قبلت شيئًا ما ، فسيكون من مسؤوليتك إكماله خلال الفترة الزمنية المخصصة.
كن دبلوماسيا قليلا
- لا تقبل كل ما يأتي في طريقك. سيؤدي استخدام كلمة “لا” المهذبة في البداية إلى حفظ سمعتك لاحقًا.
- يجب تفويض المسؤوليات للموظفين حسب تخصصهم وخلفياتهم. بهذه الطريقة يأخذون المزيد من الاهتمام وينتهون في النهاية من العمل في الوقت المحدد
أكثر تركيزا
- كن شديد التركيز وركز على العمل. لا تضيعوا الوقت بالتسكع والنميمة.
- لا تستقبل مكالمات شخصية طويلة في العمل. أنهِ العمل واترك لليوم في الوقت المحدد. سيكون لديك متسع من الوقت للحاق بأصدقائك أو تسجيل الدخول إلى مواقع الشبكات الاجتماعية. ممارسة الألعاب أثناء تواجدك في العمل شيء غير متوقع من المحترف.
كن معقولا
- لا يمكن لأي فرد العمل طوال اليوم. قم بتضمين بعض الوقت في جدولك اليومي للتحدث إلى عضو فريقك الجالس بجوارك.
- لا تثقل كاهل نفسك.
مهارات إدارة الوقت pdf
يمكنك التواصل معي عبر حسابي في تويتر