إدارة الوقت في العمل

تشير إدارة الوقت في العمل إلى الاستفادة القصوى من الوقت والقيام بالشيء الصحيح في الوقت المناسب.

تلعب إدارة الوقت بشكل جيد دورًا محوريًا في إنهاء المهام ضمن الإطار الزمني المحدد وتزيد أيضًا من إنتاجية الفرد.

هذا المقال جزء من سلسلة إدارة الوقت

يجب أن يتعلم الموظفون كيفية إدارة الوقت بشكل جيد في مكان العمل لتحقيق الأهداف قبل الموعد النهائي ووضع علامة خاصة بهم. الشخص الذي يفهم قيمة الوقت لا يثقل كاهله ويستمتع بكل لحظة على أكمل وجه.

لماذا تعتبر إدارة الوقت في العمل مهمة؟

المواعيد النهائية. تساعد إدارة الوقت الأفراد على إنهاء العمل في الوقت المحدد والبقاء خاليين من التوتر والاسترخاء طوال اليوم. تساعدك إدارة الوقت على تخطيط فترات زمنية محددة لجميع مهامك اليومية في مكان العمل.

تساعد إدارة الوقت الفرد في تحديد الأولويات. من المهم أن يفهم الموظف ما هو مهم وعاجل في الوقت الحالي. يؤدي البقاء مثقلًا بالأعباء في العمل إلى الإحباط وفي النهاية يفقد المرء الاهتمام بالعمل. لا يمكنك فعل أي شيء وكل شيء. التقط كل ما هو مهم وعاجل في بداية اليوم وقم بإنهائه أولاً قبل البدء بشيء يمكن القيام به بعد ذلك بقليل. اعرف ما هو مهم بالنسبة لك. خصص فترات زمنية محددة للأنشطة حسب ملاءمتها وتأكد من الالتزام بها.

الإدارة الفعالة للوقت تجعلك المفضل بين رؤسائك وعملائك وكذلك زملائك في العمل. لا تبقي العمل معلق من نهايتك. إنهاء المهام عند الاقتضاء. تجاهل القضايا الحرجة لا طائل من ورائه. عليك أن تفعل ذلك في أي حال. ناقش مع زملائك في العمل أو رئيس الإبلاغ الفوري وتوصل إلى حل. يساعدك التحقق من وقتك على إكمال المهمة فقط عند الحاجة إليها.

تساعد إدارة الوقت بشكل جيد الموظف على التخطيط لمساره الوظيفي بشكل فعال. يساعدك القيام بالأشياء في الوقت المحدد على الوصول إلى قمة حياتك المهنية في أقصر إطار زمني ممكن. الموظفون الذين يعملون فقط من أجل القيام بالعمل ولا يهتمون بالمواعيد النهائية لا يتم أخذهم على محمل الجد في مكان العمل. إنهم الأشخاص الذين يسكنون دائمًا ويشكون من عبء العمل المفرط.

إدارة الوقت تجعلك فردًا منظمًا. يحتاج المرء إلى الاحتفاظ بالأشياء في أماكنها الخاصة. تجنب الاحتفاظ بأكوام من الأوراق وأكوام من الملفات على مكتبك. فهو لا يعطي مظهرًا فوضويًا لمحطة العمل لديك فحسب ، بل يضيع أيضًا نصف وقتك في البحث عن المستندات والملفات والمجلدات المهمة وما إلى ذلك. يجب أن يفضل الأفراد الكتابة على دفاتر الملاحظات بدلاً من الأوراق السائبة.
تساعد الإدارة الفعالة للوقت الفرد على تحديد ما يهدر الوقت في مكان العمل. من الحماقة إضاعة الوقت في أشياء غير منتجة لا تسفر عن نتائج. لا يتوقع منك أحد أن تعمل بشكل متقطع طوال اليوم. خصص بعض الوقت في جدولك اليومي للتحقق من التحديثات على مواقع الشبكات الاجتماعية أو الاتصال بأصدقائك ولكن لا تعرف أين تضع الخط. مكتبك لا يدفع لك مقابل النميمة والتسكع.

إدارة الوقت تجعل الفرد منضبطًا ودقيقًا. يعتاد المرء على الوصول إلى العمل في الوقت المحدد نتيجة الإدارة الفعالة للوقت.

About سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *