الوصف الوظيفي لمدير المشاريع يجب ان يشمل التخطيط والإشراف على المشاريع.لضمان اكتمالها في الوقت المناسب وفي حدود الميزانية.على سبيل المثال يقوم مدراء المشاريع بتخطيط موارد المشروع وتعيينها، وإعداد الميزانيات، ومراقبة التقدم، وإبقاء أصحاب المصلحة على اطلاع طوال مراحل المشروع. يتم كل ذلك ضمن حدود أهداف الشركة ورؤيتها. هناك حاجة لمدراء المشاريع في مجموعة متنوعة من المشاريع ، بما في ذلك المقاولات والبناء وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والتسويق.
يحتاج مدراء المشاريع في الغالب الى الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الأعمال التجارية، بالإضافة إلى عدة سنوات من الخبرة في مجال العمل ذي الصلة مع زيادة المسؤولية. يختار العديد من مدراء المشاريع متابعة شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP). للحصول على شهادة PMP.
مواضع تهمك لتجهيز الوصف الوظيفي لمدير المشاريع
- إدارة المشاريع
- المجالات المعرفية لإدارة المشاريع
- الفرق بين إدارة المشروع والبرنامج و المحفظة
- دورة الحصول على شهادة PMP®
- تعريف المشروع
محتويات المقال
مسؤوليات في الوصف الوظيفي لمدير المشاريع
- تحديد وتعريف نطاق المشروع وأهدافه. قبل كل شيء, يجب على مدير المشروع تحديد نطاق المشروع بشكل كامل ومفصل.
- توقع الموارد اللازمة للوصول إلى الأهداف وإدارة الموارد بطريقة فعالة وكفؤة. علاوة على ذلك, يجب على مدير المشورع ان يكون لديه تصور عن إحتياجاته خلال مراحل المشروع لكي يتم توفيره او التجهيز لتوفيرها قبل اطلاق المشروع.
- إعداد الميزانية على أساس نطاق العمل ومتطلبات الموارد. لذلك يجب ان يكون لدى مدير المشروع تصور واضح عن الميزانية المطلوبه لتنفيذ المشروع.
- تتبع تكاليف المشروع من أجل تلبية الميزانية. لذلك يجب ان يعلم مدير المشروع انه مسؤول مسؤوليه كاملة عن الميزانية والمصروفات خلال تنفيذ المشروع.
- تطوير وإدارة جدول زمني تفصيلي للمشروع وخطة العمل. على سبيل المثال في إدارة المشاريع بطريقة الاجايل, يجب ان يكون مدير المشاريع قادر على تصور جميع المراحل وتجهيز خطة شامله لجميع مخرجات المشروع.
- توفير تحديثات المشروع على أساس متسق لمختلف أصحاب المصلحة حول الاستراتيجية والتعديلات والتقدم. على سبيل المثال, يجل ان يكون هناك خطة إتصال واضحه وشاملة لجميع التقارير و طرق التواصل و أوقات الإجتماعات ومن هم الاشخاص المطلوب توفرهم خلال هذه الاجتماعات.
- إدارة العقود مع البائعين والموردين من خلال تعيين المهام وإبلاغ الإنجازات المتوقعة. على سبيل المثال, يجب ان يكون لدى مدير المشاريع المقدرة على إدارة التعاقد و التعامل مع الموردين و العملاء على حد سواء
- الاستفادة من أفضل الممارسات والتقنيات والمعايير الصناعية في جميع مراحل تنفيذ المشروع. على سبيل المثال, إتابع منهجية Agile او PMP او Prince او اي منهجية متبعه عالمياً
- مراقبة التقدم وإجراء التعديلات حسب الحاجة. على سبيل المثال, يجب ان يكون هناك تقرير يصدر بشكل دوري او داشبورد يمكن من خلالها متابعه مراحل تطور المشروع ومعرفة الوضع الحالي لكل مرحلة من مراحل المشروع.
- قياس أداء المشروع لتحديد مجالات التحسين
وللمزيد يمكنك الإطلاع على موضوع مهام و مسؤوليات مدير المشروع و
كم عدد المشاريع التي يمكن لمدير مشاريع واحد إدارتها؟
المسؤوليات الرئيسية في الوصف الوظيفي لمدير المشاريع
فيما يلي قائمة بمهام مدير المشروع التي تنطبق بشكل عام:
- وضع خطة مفصلة لإدارة المشروع لتتبع التقدم المحرز في المشروع
- تحديد النطاق العام للمشروع وتحديد أولويات مهام المشروع
- إنشاء وتحديث وثائق المشروع
- إنشاء توقعات دقيقة لمتطلبات الإيرادات والموارد
- ضمان تنفيذ مهام المشروع ومراجعتها ضمن النطاق
- قم بإجراء تقييم للمخاطر لتحديد المخاطر والتخطيط للاستجابة لمعالجة المخاطر
متطلبات مدير المشروع
فيما يلي المتطلبات المشتركة لمدير المشروع:
- خبرة سابقة في تخطيط المشروع وإدارة الفريق
- مهارات تواصل كتابية ولفظية ممتازة ، مع القدرة على القيادة والتحفيز
- مستوى عالٍ من المهارات التنظيمية والاهتمام بالتفاصيل
- القدرة على العمل تحت الضغط والوفاء بالمواعيد
- القدرة على العمل بشكل مستقل