إدارة الوقت الفعالة

تشير إدارة الوقت الفعالة إلى تخصيص فترات زمنية محددة للأنشطة حسب أهميتها وإلحاحها من أجل تحقيق أفضل استخدام ممكن للوقت.

في لغة الشخص العادي ، فإن إدارة الوقت ليست سوى إدارة الوقت بشكل جيد والقيام بالأشياء عندما يحتاجون فعلاً إلى القيام بها.

كل منظمة تعمل على المواعيد النهائية. يحتاج الفرد باستمرار إلى أن يكون على أصابع قدميه لإنهاء المهام في غضون الإطار الزمني المحدد. من الضروري أن يفهم الموظفون قيمة الوقت بالنسبة لهم للقيام بعمل جيد وأن يتركوا بصمة خاصة بهم في مكان العمل.

هذا المقال جزء من سلسلة إدارة الوقت

كيف تمارس إدارة الوقت الفعالة؟

اعرف أهدافك جيدًا. لا تتردد في التحدث إلى رئيسك إذا كانت الأهداف غير واقعية وغير قابلة للتحقيق خلال الفترة الزمنية المخصصة. من الأفضل دائمًا مناقشة الأمور في المراحل الأولية بدلاً من قص شخصية مؤسفة لاحقًا. تقبل المهام فقط عندما تكون واثقا.

لا يوجد أي ضرر على الإطلاق من مناقشة العمل مع زملائك في العمل. لا يمكنك فعل كل شيء بمفردك. وزع العمل بين أعضاء فريقك. من الحماقة أن تثقل كاهل نفسك. يجب على المرء أن يشارك عبء عمله مع الآخرين لإنهاء المهام ضمن الإطار الزمني المحدد. اعرف قدراتك.

نظم نفسك. كن حذرًا جدًا بشأن الملفات والمستندات المهمة وبطاقات الزيارة والمجلدات وما إلى ذلك ، واحتفظ بها في أماكنها المناسبة حتى لا تضيع نصف وقتك في البحث عنها.

كن مخلصًا لمنظمتك. لا تعمل فقط عندما يكون رؤسائك في الجوار. تذكر أنك تحصل على أجر مقابل عملك الشاق. ركز على عملك الخاص بدلاً من التسكع والنميمة. لا تضيع وقتك في ممارسة الألعاب على الكمبيوتر أو معرفة ما ينوي زميلك في العمل.

من المقبول تمامًا الاتصال بأفراد العائلة أو الأصدقاء من حين لآخر ولكن تأكد من أنك لن ينتهي بك الأمر في مكالمات هاتفية طويلة أثناء العمل. تعد المكالمات والرسائل الهاتفية من أكبر مصادر التشتيت في العمل.

خطط لأشياءك مسبقًا. لا تعمل فقط من أجل العمل. أول شيء يجب على الموظف فعله في الصباح هو تدوين جميع المهام التي يحتاج إلى القيام بها في يوم واحد مقابل الفترة الزمنية المخصصة لكل مهمة. يساعد إعداد خطة مهمة في بداية اليوم دائمًا ويوفر لك إحساسًا بالاتجاه في العمل. تقترح قائمة “المهام المطلوب تنفيذها” طريقك إلى الأمام. ضع علامة على المهام المكتملة. تأكد من إنهاء المهام في المواعيد النهائية المحددة.

احتفظ بمفكرة وقلم في متناول يدك. تجنب الكتابة على أوراق فضفاضة. لن تجدهم أبدًا عندما تحتاج بالفعل إلى شيء ما. يفضل استخدام المنظم لأنه يساعدك على التخطيط لعملك بشكل أفضل.

لا تأكل إلا خلال ساعات الغداء. تناول الطعام أثناء العمل لا يجعلك تشعر بالنعاس فحسب ، بل يكسر الاستمرارية أيضًا.

كن دقيقًا. تجنب أخذ إجازات متكررة من العمل إلا في حالة الطوارئ. اجعل من عادة الوصول إلى المكتب في الوقت المحدد.

لا تحتفظ بالأشياء معلقة. تصعيد الأمور فورًا التي تحتاج إلى موافقة السلطات العليا. لا تستمر في تجاهل الأشياء. سوف يخلقون مشاكل لك عاجلاً أم آجلاً.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *