الاحتراق الوظيفي

الاحتراق الوظيفي ظاهرة نفسية، تكثر عند الموظفين في جميع التخصصات وكذلك في جميع الدرجات الوظيفية. ولكنها لاتقتصر على الحياة العملية فقط, فقد تكون موجودة عند الطلاب و الاكاديمين. وكذلك قد تكون موجودة في الحياة الشخصية. ولكنها ترتفع بشكل ملحوظ في الحياة العملية وخصوصاً في بعض الوظائف التي تتطلب جهد بدني او نفسي عالي.

تعريف الإحتراق الوظيفي:

الاحتراق الوظيفي هو حالة جسدية ونفسية يشعر معها الشخص بالاجهاد المستمر مع تراجع الانتاجية و فقدان الدافعية و الهوية.الاحتراق الوظيفي ليس حالة تشخيصية يمكن للطبيب او المعالج اكتشافها. بقدر ماتكون شعور داخلي لدى الانسان نفسه بإنعدام الاهداف والملل والجهد والفراغ. قد يربط البعض هذه الحالة بحالات الاكتئاب ولكن لايوجد رابط علمي حتى الان بين الحالتين.

للمزيد حول الموضوع و الإستفسارات يمكنك التواصل معي على حساب سالم العنزي في تويتر

يمكن الاطلاع على موضوع ماهو الفرق بين المتعة و السعادة؟ لمعرفة المزيد عن المحفزات في موضوع الإحتراق الوظيفي

أعراض الإحتراق الوظيفي

  • يميل الشخص الى الإنتقاد اكثر من العمل او الإنتاجية
  • يواجه الشخص المحترق وظيفياً مشكلة في الذهاب الى العمل وكذلك صعوبة في بدأ العمل
  • الإنفعال وفقدان الصبر مع زملاء العمل و العملاء
  • الإحساس بعدم الإنتاجية
  • عدم القدرة على التركيز في المهام الوظيفية
  • شعور عام بعد الرضا عن الإنتاجية
  • سعور عام بالخيبة وفقدان الأمل
  • تغيير جذري وعدم إنتظام في عادات النوم
  • إرهاق عام و صداع غير مبرر و إضطرابات في المعهدة والأمعاء

أسباب الاحتراق الوظيفي

  • فقدان التحكم – عدم القدرة على التأثير في القرارات التي تؤثر على إجراءات سير العمل وكيفية أداء العمل قد تؤدي الى الإحتراق الوظيفي.
  • عدم توفر الموارد – عندما لاتتوفر الموارد التي تحتاجها لأداء مهامك الوظيفية بالإضافة الى عدم القدرة على التأثير على توفيرها.
  • عدم وضوح المهام الوظيفية – عندما لاتكون المهام الوظيفية واضحة ومبينه بشكل كامل, عندها, يميل الموظف الى عدم الإهتمام و الرغبة في أداء العمل
  • بيئة عمل غير داعمه – عندما يواجه الموظف ضغوط من زملائه و مدرائه, فإنه غالباً لن يهتم بالمهام الوظيفية.
  • عدم وجود دعم إجتماعي – عندما يعمل الشخص في بيئة غير مرغوب بها إجتماعياً. قد يواجه صعوبات في الموازنه بين حياته العملية والإجتماعية
  • عدم الموازنة بين ضغوطات العمل والحياة الشخصية – عندما يفقد الإنسان السيطرة على ضغوطات العمل ويصبح العمل يأخذ اكثر وقته. فإنه سوف يبدي اهتمام أقل بالعمل مقابل الحياة الشخصية.

أثار الاحتراق الوظيفي

  • الشعور بالحزن والكئآبة – يشعر الموظف بالحزن العام غير المبرر, وكئابه دائمة بدون اسباب ظاهرة.
  • الأرق وآلام في الظهر – من اهم اثار الاحتراق الام جدية في الظهر والرقبة بالاضافة الى ارق وتعب دائم.
  • عدم الاستمتاع في أداء العمل – ملل وتعب وعدم استمتاع اثناء المهام الوظيفية, وفي بعض الحالات يؤدي الى عدم إكمال المهام المطلوبة.
  • اضطرابات النوم والصُداع – بسبب الارق والالام في الجسم, يشعر الموظف المحترق بعد الرغبة في النوم او عدم القدرة على النوم.
  • كثرة الشكوى والتذمر – يميل الشخص المحترق الى التذمر و الشكوى و محاولة التهرب من الواقع الذي يعيشة.
  • النظرة السلبية للعمل والسخرية منه – بسبب الملل و الإكتائب الذي يعيشة,ينظر بنظرة دونية للعمل الذي يقوم به.
  • انخفاض الأداء المهني – من اهم الاثار المترتبة على الاحتراق الوظيفي إنخفاض بل وإنعدام الانتاجية.

مقياس الاحتراق الوظيفي pdf

يعد مقياس Maslach Burnout Inventory (MBI) أول مقياس تم تطويره علميًا لقياس الإحتراق الوظيفي ويستخدم على نطاق واسع في الدراسات البحثية حول العالم. منذ نشره لأول مرة في عام 1981 ، تم تطبيق MBI لأغراض أخرى ، مثل التشخيص الفردي أو المقاييس التنظيمية. عند استخدامها بشكل صحيح ، يمكن أن تفيد تطبيقات MBI الموظفين والمؤسسات بشكل كبير. عند استخدامه بشكل غير صحيح ، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الالتباس حول ماهية الإحتراق الوظيفي بدلاً من فهم أكبر للوضع الراهن. حتى أن بعض هذه التطبيقات والقياسات غير أخلاقية.

حيث إن مقياس MBI جديد، وقد أدت إساءة استخدامه إلى نتائج مقلقة وغير اخلاقيه. اذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات عن القياس وكيفية دراسة الوضع في المنظمة لديك. لاتترد في التواصل معي عبر حسابي في تويتر

استبيان عن الاحتراق الوظيفي

يحدث الإحتراق الوظيفي عندما يصاب الأشخاص المتحمسون والملتزمون بخيبة أمل عميقة في وظيفة أو مهنة. لقد قمت بإعداد استبان جاهز من 15 سؤال , يمكن من خلاله تحديد حاله الموظف وهل هو في بداية الإحتراق الوظيفي ام في حالة متأخرة.

ولأن الاستبيان في مراحلة الاولى, وتحت التجربة فقد تمت تغطية اغلب الإسئلة. ان كنت ترغب في الحصول على نسخه من استبيان الاحتراق الوظيفي . لاتترد في التواصل معي عبر حسابي في تويتر

استبيان عن الاحتراق الوظيفي
استبيان عن الاحتراق الوظيفي

التعامل مع الاحتراق الوظيفي

لكي تتعامل مع الإحتراق الوظيفي, يجب اولاً ان تقيم وضع الموظف. ثم يكون هناك نقاش علمي وحيادي بين الطرفين الموظف والمدير. ومن ثم العمل على تغيير الواقع و مواجهه التحديات لكي يتم تفادي هذا التحدي الخطير.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *