ما هي مهمة القائد؟

القائد هو الشخص الذي يقود ويحفز ويؤثر على مجموعة من الأشخاص لتحقيق هدف مشترك. مهمة القائد هي تحديد الرؤية والأهداف والخطط للمجموعة، وتنظيم وتوزيع المهام والمسؤوليات بين أعضائها، وتقديم التوجيه والإشراف والتقييم للعمل المنجز، وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة في حالات الأزمات، وتطوير قدرات ومهارات الأفراد وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، وبث روح الفريق والتعاون والثقة بينهم، وتواصل مع الجهات المعنية داخلية أو خارجية لضمان تحقيق النتائج المرجوة

القائد الناجح هو الذي يمتلك صفات ومهارات تمكنه من أداء مهمته بفعالية وكفاءة، مثل: الاستقرار العاطفي، التماسك والثبات، الحماس، الضمير، الجرأة الاجتماعية، رباطة الجأش، الثقة بالنفس، القدرة على الإلزام، التنظيم، الذكاء العقلي والاجتماعي، التأثير، التحفيز، التخطيط، التفويض، التنظيم، الفكر الواسع، القدرة على الإقناع

القائد لديه أهمية كبيرة في تسهيل العمل وتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية وكسب رضا العملاء. كما أنه يساهم في تحقيق التغيير والابتكار والتطور في المؤسسة أو المجتمع

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *