ما هي أفضل طرق اختيار القائد؟
ما هي أفضل طرق اختيار القائد؟

ما هي أفضل طرق اختيار القائد؟

هناك عدة طرق لاختيار القائد، ولكن لا يوجد طريقة مثالية واحدة، بل يعتمد الاختيار على عوامل مختلفة مثل نوع المنظمة، وحجمها، وموقعها، ونوع المشكلة، ونوع العاملين، والمناخ السائد

بشكل عام، يمكن تلخيص بعض الطرق الشائعة لاختيار القائد كما يلي:

  • طريقة الترشيح: تقوم بها رئاسات الأجهزة أو الإدارات بناءً على معايير محددة مثل الكفاءة، والخبرة، والصفات الشخصية، والسلوكية، والإدارية للمرشحين، دون التقيد بالأقدمية أو الشهادات.
  • طريقة التدريب: تقوم بها المؤسسات التي تعد دورات تدريبية لإعداد المرشحين للمستوى القيادي المطلوب، وتقييمهم خلال فترة معينة من خلال التقارير الفنية، والإدارية، والسلوكية عن أدائهم.
  • طريقة الانتخاب: تقوم بها المجموعات التي تختار قائدها بطريقة ديمقراطية من خلال التصويت أو الترشح أو التفاوض، بناءً على شعبية المرشح أو قبوله من قبل الأغلبية.
  • طريقة الظروف: تقوم بها المجموعات التي تواجه مشكلة أو أزمة تستدعي ظهور قائد يتولى حلها أو إدارتها بحكمة وشجاعة وإبداع. هذه الطريقة تعتمد على الموهبة والكاريزما والتأثير للقائد.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *