ما هي هواياتك؟
ما هي هواياتك؟

ما هي هواياتك؟

عندما تستعد للمقابلة للحصول على وظيفة جديدة، تذكر أن جميع الأسئلة التي ستطرحت عليك أثناء المقابلة سوف تتصل مباشرة بالوظيفة. في بعض الأحيان، سوف يرغب صاحب العمل في  فهم شخصيتك ، وما الذي تهتم به خارج العمل. وسوف تأتيك بعض الاسئلة , مثل ، “ماذا تفعل في وقت فراغك؟” أو “ماهي هواياتك”.

كيفية الإجابة علي  أسئلة المقابلة حول هواياتك

في البدايه, يوجد اكثر من سبب او دافع لصاحب العمل لكي يطرح مثل هدة الاسئلة. قد يكون الاطمئنان على حالتك الصحية , وكذلك حالتك العقلية. وكذلك معرفه نوع الانشطة التي سوف تمارسها مع العملاء وزملائك,

وكذلك , يقوم صاحب العمل بطرح هذا السؤال لانه يريد معرفه الكثير عنك. يريد ان يعرف هل تمارس انشطة مختلفة خارج ساعات العمل , ام انك شخص منطوي. وكذلك يريد معرفه على انت شخص اجتماعي او تفل البقاء منفردا.

كن مستعدا لمشاركة بعض اأمثلة على ما تريد القيام به خلال وقت فراغك. ولكن، يجب توخي الحذر هناك بعض الأنشطة التي لاترغب في مشاركتها او اطلاع صاحب العمل عليها .

ما لا أقول

ربما كنت انك تعرف بالفعل أن هناك اشياء معينة  لا يمكن قولها او مناقشتها في اي مقابلة شخصية، لذلك حتى لو كانت الطريقة المفضلة لديك لقضاء بعض الوقت هو القمار، والحفلات، أو أي نوع من الانشطة غير القانونية أو المشكوك فيه، لا تتحدث عنه في المقابلة الشخصية.

أفضل الاجابات

تأكد من أن إجاباتك حقيقية. على سبيل المثال، اذا كنت شخص غير رياضي  و  لديك عضوية منهتية (من سنتين) في  النادي الرياضي، لا تتفاخر ب “اللياقة البدنية “.  يجب أن تركز على إجابات علي الإيجابية  في ذلك لان اللياقة البدنية قد تساعد بشكل غير مباشر على تحقيق النجاح في العمل.

  • ممارسة الرياضة والأنشطة ذات الصلة بالصحة. صحيح أن ممارسة الرياضة واللياقة البدنية من الهوايات التي  يمكن أن تظهر الصحة والطاقة والحيوية، والقدرة على إدارة الإجهاد. وينبغي أن يكون الموظفين الأكبر سنا حريصين بشكل خاص على توضيح بعض النقاط من هذا النوع إن أمكن. الرياضة مثل المشي و كرة القدم و كرة الطائرة و الغولف والتنس يمكن أن تكون طرق مفيدة للتفاعل مع العملاء وبناء العلاقات. ولكن تذكر أن نكون صادقين أولا وقبل كل شيء. لاتتعرض لموقف يُظهر ان ليس لديك اي فكرةعن الموضوع الذي تتحذث عنه.
  • التطوع والمشاركة المجتمعية. وبالإضافة إلى ذلك، قد تذكر عملك التطوعي أو أنشطة المجتمع، مثل تدريب فريق النادي الرياضي لطفلك. العمل التطوعي يظهر شخصية عالية واهتمام لشخص آخر غير نفسك. العمل من أجل المنظمات المجتمعية هو أيضا وسيلة رائعة لتزويد العملاء المحتملين مع السعي لتحقيق مصلحة مشتركة.
  • التطور المهني والتعليم المستمر. أنشطة التطوير المهني هي مناطق يحتمل أن تكون غنية عند ستخدام وقت فراغك. ربما كنت تأخذ دروسا أو ندوات، او قراءة المجلات، أو الدروس على الانترنت التي تعزز المهارات المتعلقة بعملك. ربما تعلمت لغة أخرى في وقت فراغك.
  • مشاركة الأشياء المفضلة لديك . يمكنك أيضا مشاركة بعض القصص اليومية. ربما كنت ترغب في قضاء وقت الفراغ مع زوجتك أو الأطفال؛ ربما تستمتع بالمشي لمسافات طويلة. ربما كنت من محبي لغز الكلمات المتقاطعة في احدى الجرائد. ربما كنت أحب أن تقرأ روايات الغموض . مهما اخترت، تأكد من أنه يرسم لك صورة إيجابية.

مزج الامور الشخصية و الاهتمامات المهنية

عموما، فإن أفضل نهج لهذا السؤال هو مزج الامور الشخصية و الاهتمامات المهنية. سيؤدي هذا المزيج إلى تحسين ردك.

وأخيرا، عندما تناقش هواياتك، تذكر التحدث بحماس – وابتسامة

عن سالم العنزي

مدير مشاريع معلوماتية مهتم بتطوير الحلول التقنية و الموارد البشرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *