الرئيسية / التوظيف و السيرة الذاتية / كيفية كتابة السيرة الذاتية cv

كيفية كتابة السيرة الذاتية cv

كتابة السيرة الذاتية مهمة شاقة و صعبه و مرهقة. قد لاتتوفر لك الخبره او المعرفه الكافيه التي تستطيع من خلالها كتابة السيرة الذاتية المميزة التي تقدمك خطوة للأمام في مسيرتك المهنيه. سيرتك الذاتية (تسمى أحيانا ب “CV – Resume”) هي الأداة الأكثر أهمية عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة. لا يهم ماهي مؤهلاتك ، أو مدى خبراتك – إذا تم تقديم سيرتك الذاتية بطريقه سيئة أو كانت مكتوبه بشكل سيئ ، ستكون لديك مشكلة حقيقيه في الحصول على الوظيفة التي تريد – أو حتى في الوصول الى مرحلة المقابلة.

المهم , ان تأخذ الوقت الكافي للعمل على سيرتك الذاتيه. المعلومات الواردة في هذه الصفحة تقدم بعض النصائح والمشورة بشأن كيفية جعل سيرتك الذاتية على أفضل ما يمكن.

كيفية كتابة السيرة الذاتية cv

كتابة السيرة الذاتية

– من أين أبدا؟

سيرتك الذاتية هي ورقه او مجموعه اوراق تمثلك كمحترف في مجالك. هذه الورقه سوف تعطي الانطباع الاولي عنك عند صاحب العمل او مدير التوظيف. المشكلة ان المدراس والجامعات لاتعلمك مهارة كتابة السيرة الذاتيه, وعندما تنتهي من دراستك وتكون جاهز للبدأ في مسيرتك الوظيفية , يجب عليك ان تكون جاهز ايضاً لكتابه سيرة ذاتيه احترافيه. لاداعي للقلق . هذا الدليل سوف يكون كافي لكتابه سيرتة ذاتيه مميزة.

اولاُ – ( المحتوى ) : تبدأ من خلال تجميع المحتوى الخاص بسيرتك الذاتية. ركز على الخبرات التي لديك ، ملخص المؤهلات والإنجازات، والتعليم ” الاكاديمي و الدورات التدريبية” ، والكلمات الرئيسية وأية معلومات أخرى مهمة تجعل سيرتك الذاتيه قوية.

ثانياُ – ( التصميم ) : اختر الشكل المناسب لسيرتك الذاتيه , هل سوف تنظمها حسب التاريخ , او حسب الوظيفه , او حسب المهام . اختر التصميم الذي يميزك ويكون محترف ويعرض مهاراتك وخبراتك بطريقه تجذب النظر. ابتعد عن الزخرفات و الديكورات غير الاحترافيه. يمكنك ان تبدأ بالتصميم من خلال سيرة ذاتية جاهزة – اكثر من 80 نموذج

تنسيق السيرة الذاتية :

اجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة و الاستعراض

تنسيق السيرة الذاتيهوفي حين أن مضمون سيرتك الذاتية هو الأكثر أهمية، الشكل و التنسيق هو ما يساعد المحتوى على التميز. تشير الدراسات إلى أن مديري الموارد البشرية ينفقون ما معدله 6 ثوان فقط للنظر إلى السيرة الذاتية. التنسيق الجيد للسيرة الذاتية يضمن أنه سيكون من السهل على مدير التوظيف العثور على كافة المعلومات التي يحتاج إليها.

السؤال هو كيف يمكنك التأكد من ان سيرتك الذاتيه سوف تللفت انتباه مدير التوظيف من خلال نظرة خاطفة مابين 300 سيرة ذاتيه اخرى ؟ يجب عليك تحسين سيرتك الذاتيه للاستعراض خلال 6 ثواني فقط . يجب ان تمييز العناوين المهمه , الاماكن التي عملت بها , تواريخ البدايه و النهاية , التعليم هي من اهم الاشياء التي يبحث عنها مدير التوظيف خلال 6 ثواني. 

اجعل هذه المعلومات بارزة ويسهل العثور عليها. على سبيل المثال، انظر فيما يلي:

  • استخدام الخط الغامق أو المائل لأسماء الشركات والمسميات الوظيفية، وكذلك الدرجة التعليمية ، أي شيء تشعر بأنه أكثر اهميه
  • محاذاة تواريخ البدء والانتهاء للوظائف التي شغلتها
عند كتابه السيرة الذاتية، لايوجد اسواء من المبالغه في التصميم , سوف يتم ملاحظة السيرة الذاتيه لكن بطريقه غير محببه و غير مرغوبه , يجب ان لاتبالغ في التصميم. حاول ان لا تستخدم انواع خطوط كثيرة او الوان متعددة او احجام خط غير طبيعيه

إستخدام قوالب السيرة الذاتية الجاهزة:

جيد او سيئ ؟

قالب السيرة الذاتية الجيد يمكن أن يساعدك في تبسيط تصميم سيرتك الذاتية والمحاقظة على سيرتك الذاتيه منظمة و محترفه دون ان تبذل الكثير من الجهد او تضيع وقتك في تصميم مميز. قالب السيرة الذاتيه يساعك في المحافظة على البناء الهيكيلي لسيرتك الذاتيه وعرض خبراتك و انجازاتك باسلوب زمني سهل القراءه و مميز

هناك بعض خبراء التوظيف و الموارد البشرية ينصح بالابتعاد عن استخدام نماذج سيرة ذاتيه جاهزه , لانهم يعتقدون ان قالب السيرة الذاتيه يجعل السيره الذاتيه عامة و مكررة. هذا صحيح , الاستخدام السيء للنماذج قد ينتهي بسيرتك الذاتيه بشكل مكرر مع مئات السير الذاتيه وخصوصاً عن استخدام بعض العبارات المكرره في بناء السيره الذاتيه. يجب عليك استخدام النماذج الجاهزة لكي تكون نقطه بدايه فقط , ولا تعتمد اعتماد عليها اعتماد كلي

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *