شروط النجاح الوظيفي
شروط النجاح الوظيفي

شروط النجاح الوظيفي

عندما نتكلم عن شروط النجاح الوظيفي فإننا نتكلم عن موضوع مهم وحساس في هذا الوقت , خصوصاُ انه مع بداية هذة السنة (2017) ومع الاصلاحات الحكومية في السعودية اصبح وضع التوظيف اصعب والمحافظة على الوظيفة اصعب واصعب. وحسب الارقام الاخيرة التي صدرت من مكتب العمل و التأمينات الاجتماعية نجد ان نسب التوظيف في اقل مستوياتها منذ سنوات. وتشير الابحاث والتوقعات ان تزايد عدد خريجي الجامعات سوف يضغط على الموظفين الحاليين , حيث ان عدد الباحثين عن العمل سوف يزيد عن عدد الوظائف المعروضه بشكل كبير.

بمجرد التخرج من الكلية او الجامعة وعندما تحصل على اول وظيفة لك، يكون اهتمامك المباشر هو كيفية النجاح في حياتك المهنية او ماهي شروط النجاح الوظيفي. لأن العالم أصبح تنافسي جدا. الأداء الجيد في عملك والمضي قدما في حياتك المهنية هو الان أكثر أهمية منه في أي وقت مضى. التطوير الوظيفي و التقدم في مجال العمل هي اهم الاهداف في قائمة كل المهنيين والمحترفين. ولكن ما الذي يميز المهنيين المتميزين والموظفين المبدعين؟ الجواب ببساطة الطموح والرغبة القوية في تقديم أداء جيدا. متى ماكان لديك الإستعداد والعقلية الناضجةسوف تكون جاهز للإنطلاق.

بعض الوظائف وبعض الصناعات, قد تحتاج مهارات خاصة لضمان النجاح. المحاسب يحتاج ان يكون مميز في الارقام و الرياضيات لكي يصبح محاسباً ناجحاً. ولكن هناك بعض المهارات التي تساعدك في ارتقاء سلم الوظيفة مهما كانت وظيفتك او الصناعة التي تعمل فيها. سوف نستعرض لك بعض القوائم التي نعتقد انه اهم شروط النجاح الوظيفي

10 شروط النجاح الوظيفي (الاساسية)

  1. تحديد الأولويات والأهداف اهم شروط النجاح الوظيفي. ما هي أولوياتك اليومية؟ وضع قائمة وتحديد أولوياتك وخطة يومية و اسبوعية وشهرية. ولا بد من إنجاز المهام اليومية حسب ترتيب الأهمية على القمة. وكذلك يجب عليك تحديد أهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل وتقييم التقدم المحرز الخاص بك في كثير من الأحيان وعلى شكل دوري. ولو كنت تريد اختصار قائمة شروط النجاح الوظيفي من 10 شروط الى شرط واحد يضمن نجاحك . لكان هذا الشرط بكل تأكيد
  2. التركيز. هل أنت حقا موجود جسديا وعقليا. حاول حجب جميع المنغصات الشخصية والامور الاخرى لكي يكون لديك الوقت الكافي للتركيز على المهام الوظيفية الخاصة بك و التي تضمن نجاحك. يجب عليك الابتعاد عن الذي يزعجك ؟ والتركيز بشكل كامل على ادائك في الوظيفة. وفي حال كنت لاتستطيع التركيز بشكل كامل , يمكنك الحصول على اجازة و الابتعاد عن العمل حتى تستطيع الاداء بشكل كامل و مميز.
  3. توسيع المهارات وتطير الذات. لا شيء يبقى على ماهو عليه، كما هو الحال في متطلبات الوظيفة. يجب عليك تحديث معارفك والمهارات الخاصة بك. وكذلك يجب عليك السعي إلى تحسين مهاراتك وخبراتك الخاصة. حضور الندوات والمؤتمرات وقراءة الكتب، يجب ان تستمر في التعلم بأي شكل من الاشكال.
  4. كن اجتماعي. كن مستعدا للمشاركة في الاحداث و المؤتمرات الاجتماعية التي تختص في مجال عملك. يجب عليك ان تكون منفتحاً على الناس في بيئتك و منفتحاً لمعارف جديدة. التعرف على أشخاص جدد والتعامل معهم باحترام وحماس. كن مستمعا لبقاً و متحدثاً مختصراً؛ سوف تتعلم بالتأكيد شيئا جديدا
  5. اعرف نفسك. تعرف نقاط القوة والضعف لديك. إذا كنت تعتقد أنك تستحق زيادة أو ترقية، طالب بها
  6. اقبل التحدي. من خلال التحدي سوف تصل إلى امكانيات في شخصيتك لم تكن لتكتشفها بدون قبول التحدي. من المستحسن الابتعاد عن منطقة الراحة لاستكشاف آفاق جديدة. اذا كنت تمارس نفس المهام و تقوم بنفس النشاط لإنك لن تتدقم في حياتك العملية والوظيفية.
  7. ادارة التواصل. تعلم التواصل بشكل فعال. الاستماع إلى ما يقوله الآخرون والتركيز على كيفية إعطاء وتلقي ردود فعل بناءة،
  8. تجنب القيل والقال. تجنب القيل والقال حول الزملاء او المدير و الادارة. كن محترما واعمل لصالح الشركة وابتعد عن النقاش الذي ليس له فائدة.
  9. الاسترخاء. الاسترخاء والقيام بشيء مختلف، الهواية التي تحبها او النشاط الذي تفضله. خذ الوقت لنفسك واستمتع بحياتك. هذا سيساعد على زيادة الإنتاجية خلال أيام الأسبوع.
  10. السعي إلى الرضا. اذا كنت تشعر بخيبة عمل تجاه ماتقوم به, او تعتقد انه لاناسبك. يجب عليك محاولة تغيير قناعتك. ان لم تستطيع قد يكون من المناسب ان تقوم بعمل مختلف. يجب عليك ان تبحث عن ما الذي يجعلك سعيدا؟ لكي تبدع في مجال عملك وتعمل ماتحب.

عن سالم العنزي

كاتب في صحيفة مكة. مهتم في الإدارة وتطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان والإدارة و المنتج و التسويق. للتواصل عبر حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *